محمد بن عبدالله الشجاع أبادي

 

يقول الشيخ عن نفسه: إنّي أنا محمد بن عبدالله بن ألله بخش، قد ولدت في الشجاع آباد من مديرية ملتان بالقارة الهندية عام 1938م الموافق1357هـ في الأسرة المسلمة من السلف الصالح، وتربيّت فيهم بشرائع الإسلام، وأخذت مسلك أهل الحديث اعتقاداً وعملاً، وتعلّمت مبادئ العلوم من علماء القرية، وقرأت القرآن الكريم على المولوي أحمد وحفظت خمسة أجزاء من أوّل المصحف على الحافظ عبدالرحمن، واستفدت العقائد والتفسير على الشيخ إلهي بخش تلميذ الشيخ عبدالحق البهاولفوري الهاشمي، ثمّ المكّي، وتلميذ الشيخ خليل الرحمن أيضاً، وهما يرويان عن الشيخ محمد نذير حسين الدهلوي رحمه الله.

 

رحلاته:

ويقول الشيخ الشجاع آبادي: إذا بلغت خمسة عشر سنة من عمري عام 1953م سافرت إلى عدّة مدن بالباكستان، وتلقّيت وأخذت فيها من أكابر العلماء والمشايخ، العلوم العالية والفنون السامية قراءةً وإجازة.

واستكملت دراستي في تسع سنين عام 1380هـ الموافق 1961م وأتممت تماماً، وأخذت نصيباً وافراً من اللغة الفارسية، وقواعد اللغة العربية من علم الصرف إلى الشافية، ومن النحو إلى شرح الجامي وشرح ابن عقيل وألفية ابن مالك، ومن الأدب العربي إلى ديوان الحماسة وديوان المتنبي، ومن المعاني والبيان إلى مختصر المعاني والمطول ودلائل الإعجاز وأسرار البلاغة، ومن المنطق إلى شرح التهذيب وسلّم العلوم، ومن الفلسفة إلى المبيبذي والشمس البازغة، ومن الفقه الحنفي إلى كنز الدقائق وشرح الوقاية والهداية كاملة، ومن أصول الفقه إلى نور الأنوار والحسامي، والتوضيح التلويح ومسلّم الثبوت، ومن العقائد شرح العقائد النسفي.

ومن الحديث الشريف: بلوغ المرام، ومشكاة المصابيح، والصحاح الست، وأصوله

إلى شرح نخبة الفكر، ومن الفرائض: السراجي، ومن التفسير وأصوله: جامع البيان وجلالين وتفسير البيضاوي والفوز الكبير وحجة الله البالغة، ومن التاريخ: تاريخ الأدب العربي وتاريخ التشريع الإسلامي وغيرهم من الكتب المقررة في النصاب الجامعي، وحصلت شهادة بكالوريوس في اللغة العربية من جامعة فنجاب بلاهور عام 1963م(شهادة الفاضل العربي).

 

المشايخ العظام:

ويقول الشيخ: ومن مشايخي الأجلاء الذين قرأت عليهم، وأخذت عنهم، العلوم الشريفة من كتب الحديث والفقه وأصولهما، ومن الفنون السامية، وسمعت منهم، وحصلت لي الإجازة منهم فكثير، وأخصّ بالذكر منهم:

1 –  شيخنا الشيخ عبد الحميد الكدنوي: قرأت عليه بلوغ المرام، وأخذت منه عام 1953، وهو قرأ وأخذ من الشيخ عبد التوّاب المحدّث الملتاني.

2 –  شيخنا الكبير الشيخ الماهر سلطان محمود المحدّث جلالفوري: قرأت عليه وأخذت عليه مشكاة المصابيح وبلوغ المرام، وسمعت منه عام 1954م بدار الحديث المحمدية في جلالفور بير واله، وهوعن الشيخ عبد الحق الهاشمي البهاولفوري، ثم المكي.

3 –  شيخنا الشيخ شمس الحق المحدث بن الشيخ عبد الحق المحدث الملتاني: قرأت عليه سنن النسائي بدار الحديث المحمدية في مدينة ملتان، عام1955م.

4 –  شيخنا: الشيخ حاكم علي المحدث الدهلوي، ثمّ الكراتشوي: قرأت عليه وأخذت عليه سنن ابن ماجة، وسمعت منه عام 1956م بجامع العلوم السعودية بكراتشي، وهو عن الشيخ عبيد الله الرحماني عن الشيخ أحمد الله القرشي ح وعن الشيخ أحمد الله المحدث القرشي الدهلوي.

5 –  شيخنا: الشيخ الفاضل المحقق الأديب أبو القاسم محمد عبده الفلاح: قرأت عليه الجامع الترمذي، وسمعت منه عام 1957م بالجامعة السلفية في فيصل آباد، وهو عن الشيخ العلامة محمد إسماعيل السلفي الكجرانوالوي قراءةً وسماعاً عن الشيخ الحافظ عبد المنّان المحدّث الوزير آبادي .

6 – شيخنا: الشيخ محدث العصر الحافظ أبو عبد الله محمد الكوندلوي: قرأت عليه وأخذت عليه سنن أبي داود، وسمعت منه عام 1957بالجامعة السلفية في فيصل آباد وهو يروي عن الشيخ عبد الغفور المحدث الغزنوي والحافظ عبد المنان الوزير آبادي.

7 –  شيخنا: الشيخ الفاضل المحقق أبوسعيد شرف الدين المحدث الدهلوي: قرأت عليه وأخذت عنه صحيح البخاري والموطأ للإمام مالك، وسمعت منه بدار الحديث النجمية بكراتشي عام 1958م، وهو عن الشيخ القاضي حسين بن محسن الأنصاري الخزرجي اليماني، وعن الشيخ المحدث الأصولي محمد بشير السهسواني، وعن الشيخ أبي طيب شمس الحق الديالوي.

 

ملحوظة:

حصلت الإجازة للشيخ أبي سعيد محمد شرف الدين المحدث الدهلوي عن الشيخ السيد محمد نذير حسين المحدث الدهلوي كما هو مقرر وثبت في ثبت الكويت صـ 205، تحت عنوان عبد الحكيم الجيوي: ما لفظه……… وحصل منه على الإجازة برفقة شيخ الحديث أبي سعيد محمد شرف الدين الدهلوي … الخ .

وللشيخ شرف الدين الدهلوي إجازة بجميع الكتب من الحديث والتفسير عن الشيخ محمد شمس الحق الصديقي العظيم آبادي المحدث وهو يروي عن الشيخ الكل في الكل السيد نذير حسين المحدث الدهلوي وهو يروي عن شيخ العرب العلامة القاضي حسين بن محسن الأنصاري اليماني الخزرجي والشيخ اليماني يروي عن لشيخ العلامة محمد ناصر ا لحازمي وعن الشيخ العلامة أحمد بن علي القاضي الشوكاني وعن الشيخ الحسن بن عبد الباري الأهدل وهؤلاء الثلاثة يروون عن السيد الإمام عبد الرحمن بن سليمان بن يحيى المقبول الأهدل صاحب النفس اليماني والروح الريحاني وأسانيده في ثبته إجازة القضاة لبني الشوكاني

ح ويروي الشيخ نذير حسين المحدث الدهلوي عن حسين بن محسن الأنصاري وهو يروي عن الشيخ محمد بن ناصر الحازمي وعن الشيخ أحمد القاضي وهما يرويان عن الإمام العلامة محمد بن علي القاضي الشوكاني وأسانيده مكتوبة في ثبته المسماة بـ إتحاف الأكابر بإسناد الدفاتر

ح ويروي الشيخ شرف الدين الدهلوي إجازة عن الشيخ العلامة حسين بن محسن الأنصاري اليماني وكتب له سند الحديث كما ذكره الشيخ شرف الدين المحدث في سنده الذي كتب للشيخ السيد محب الله الشاه الراشدي السندي، واليماني يروي عن الشيخ محمد بن ناصر الحازمي والقاضي أحمد الشوكاني وهما عن ا لإمام الشوكاني.

ح والشيخ حسين بن محسن الأنصاري اليماني قد أخذ وسمع سنن أبي داود وغيره من كتب الحديث عن الشيخ عبد الرحمن الأهدل صاحب النفس اليماني.

 

قال الشيخ العلامة محمد بن عبد الله الشجاع آبادي

حدثني الشيخ الفاضل الماهر أبو سعيد محمد شرف الدين المحدث الدهلوي عن الشيخ العلامة شيخ العرب حسين بن محسن الأنصاري اليماني إجازة عنه، عن الشيخ محمد بن ناصر الحازمي عن الشيخ العلامة الإمام القاضي محمد بن علي الشوكاني وأسانيده مذكورة في ثبته إتحاف الأكابر بإسناد الدفاتر

ح وحدثني شرف الدين المحدث الدهلوي عن الشيخ اليماني عن الشيخ العلامة الحازمي عن الشيخ الإمام السيد عبد الرحمن بن سليمان بن يحيى المقبول الأهدل، وأسانيده في ثبته إجازة لقضاة بني الشوكاني .

ح وحدثني شرف الدين المحدث الدهلوي عن الشيخ الكل في الكل السيد نذير حسين المحدث الدهلوي إجازة عنه عن الشيخ محمد إسحاق المحدث الدهلوي عن الشيخ السيد عبد العزيز المحدث الدهلوي عن الشيخ السيد ولي الله المحدث الدهلوي وإسانيده مذكورة في الإرشاد إلى مهمات علم الإسناد

وإني بحمد الله تعالى اتصلت بالسيد ولي الله المحدث الدهلوي بأربعة وسائط وبالإمام الشوكاني بثلاثة وسائط وصافحت السيد نذير حسين المحدث الدهلوي بواسطة واحدة .

 

8 – شيخنا: الشيخ الأديب المفسرمحمد داؤد الراغب الرحماني، متخرج دار الحديث الرحمانية الدهلي، مترجم تفسير ابن كثير ومقدمة ابن خلدون والمنتقى: قرأت عليه وأخذت عليه الصحيح لمسلم، وتفسير البيضاوي بدار الحديث النجمية بكراتشي عام 1958م .

9 – شيخنا: الشيخ الحافظ عبدالله المحدّث الروبري: أخذت عنه تفسير القرآن الكريم، وسمعت منه في جامعة أهل الحديث بمسجد القدس في لاهور عام 1959م الموافق 1378هـ، وحصلت لي الإجازةعنه وسند الإدارة، وله إجازة قراءة وسماعاًعن الشيخ عبدالجبار الغزنوي ثمّ الأمرتسري.

10 –  شيخنا: الشيخ الحافظ محمد إسماعيل ذبيح الخطيب، قرأت عليه الصحيح لمسلم وجامع الترمذي بتدريس القرآن والحديث في راولبندي سنة 1959م، وهو يروي عن الشيخ العلامة محمد إسماعيل السلفي الكجرانوالوي قراءةً وسماعاً عن الشيخ الحافظ عبد المنّان المحدّث الوزيرآبادي

11 –  شيخنا: الشيخ الحافظ محمد إسحاق الحسينوي اللاهوري، قرأت عليه الصحيحين والموطأ، وسمعت منه وحصلت لي الإجازةمنه وشهادة الإدارةعام 1961م الموافق 1380هـ بدار العلوم الغزنوية بلاهور، وهو يروي عن الشيخ محدث العصر الحافظ أبي عبدالله محمد الكوندوي عن الشيخ الحافظ عبد المنان الوزير آبادي.

12 – شيخنا: الشيخ محمد علي بن الحافظ محي الدين عبدالرحمن السلفي العلوي اللكهوي ثمّ المدني، قرأت عليه بعض أحاديث صحيح البخاري وهكذا صحيح المسلم والموطأ عام 1380هـ حين امتحن طلاب دار العلوم الغزنوية بلاهور، وسمعت منه الحديث الأخير من صحيح البخاري وحصلت لي الإجازة منه وهو يروي عن الشيخ الحافظ عبد المنان الوزير آبادي، شيخ شيوخ الفنجاب في الهند.

 

ملاحظة:

وهؤلاء الشيوخ الكرام المذكورون آخرا لهم إجازات خاصة وعامة عن شيخ الكل في الكل السيد محمد نذير حسين المحدّث الدهلوي كما هو معروف وهو يروي عن السيد محمد إسحاق المحدّث الدهلوي عن الشاه عبدالعزيز المحدّث الدهلوي عن أبيه السيد أحمد بن عبد الرحيم ولي الله المحدّث الدهلوي، وأسانيده مذكورة في الإرشاد إلى مهمات علم الإسناد.

وللشيخ الحافظ عبد المنان الوزير آبادي إجازات من محدّثي اليمن منهم: الإمام الشوكاني والقاضي عبدالرحمن البيهكلي والسيد العلامة محمد بن إسماعيل الأمير صاحب السبل، ومنهم الشيخ محمد عابدين أحمد علي السندي.

وأجازني 13. الدكتور العلامة المحدّث ربيع بن هادي عمير المدخلي ثمّ المدني بجميع مروياته ومؤلفاته ومسموعاته عن مشايخه الكرام إجازة عامة بمنزله بمكة المكرمة، بتاريخ غرة ذي الحجة عام1429هـ.وهكذا قرأ على الشيخ علماء مكّة والمدينة وأساتذة جامعة أم القرى مكة المكرمة، والمعهد العلمي بالحرم المكي والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ومشايخ الطائف وزعماء المملكة العربية السعودية.

وأجازني الشيخ 14. العلامة محمد فؤاد طه الدمشقي حين اتصلت به بالجوال إجازة عامة كما هوأجاز جميع الحاضرين من الشيوخ في منزل حامد البخاري بمدينة المنورة16 ذي القعدة 1429هـ ثمّ قرأ وسمعت منه من الكتب المسلسل بالأوليّة، وهو أول حديث سمعت منه “الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.

 

خدماته التدريسية:

يقول الشيخ عن نفسه: بعد أن تخرّجت من الجامعات المقتدرة بالباكستان اشتغلت بتدريس العلوم الآلية من المعقولات والفنون العربية، ومن العلوم العالية من التفسير والحديث والفقه وأصولها، وقد استمررت عليه إلى الآن بفضل الله تعالى وبتوفيقه في الجامعات العديدة.

منها (1) الجامعة دار الحديث المحمدية في ملتان.(2) الجامعة السلفية في فيصل آباد (3) جامعة تعليمات الإسلامية في فيصل آباد (4) الجامعة المحمدية في الكجرانواله (5) الجامعة السلفية في إسلام آبادكمشيخة الحديث، ورئيس هيئة التدريس، ومركز ابي القاسم الإسلامي بمدينة ملتان بمرتبة المفتي وشيخ الحديث من 1998م إلى يومنا هذا2011م، ولله الحمد.

وبفضله تعالى قد تشرّفت بتدريس صحيح البخاري ثلاثين مرة، وهكذا صحيح المسلم خاصة الذكر: حينما كنت مدرّساً في الجامعة دار الحديث المحمدية في ملتان، لقيني الشيخ عبد الحميد الكدنوي تلميذ الشيخ عبد التوّاب المحدّث الملتاني وهو تلميذ السيد محمد نذير حسين المحدّث الدهلوي فأمرني لتدريس الصحيح لمسلم، وأجازني برواتيه عنه إجازة خاصة، وهكذا والموطأ وسنن الأربعة مراراً.وأرجو من الله تعالى أن يوفقني ويرزقني بالتسلسل على هذا العمل الخير، وهوحسبي ونعم الوكيل.

مصنفاته:

(1)لاإله إلا الله. (2) محمد رسول الله . (3) أصحاب الرضوان في مرآة القرآن. (4)الحياة البرزخية وعدم سماع الموتى. (5)مكانة الحديث في التشريع الإسلامي. (6) تاريخ أهل الحديث والمقلدين . (7) المرأة في التناظر العالمي (تحت الطبع) .

 

عنوان الشيخ: مفتي محمد بن عبدالله رقم البيت: 6 رقم الزقاق 1

سميجه آباد 1 مدينة ملتان. باكستان .رقم الاتصال: 00923236229090

أسانيد الشيخ إلى كتب الحديث المشهورة

 

صحيح البخاري

يرويه الشيخ المسند محمد بن عبد الله الشجاع آبادي عن الشيخ الحافظ محمد إسحاق المحدث الحسينوي اللاهوري قراءة عليه‘ قال اخبرنا الشيخ الحافظ أبو عبد الله محمد المحدث الكوندلوي ‘عن الشيخ الفاضل عبد الأول وعن الشيخ الفاضل عبد الغفور الغزنويين كلاهما عن الشيخ المشتهر في الآفاق السيد محمد نذير حسين المحدث الدهلوي عن الشيخ محمد إسحاق الدهلوي عن الشيخ السيد عبد العزيز المحدث الدهلوي عن الشيخ السيد أحمد بن عبد الرحيم المعروف بـ ولي الله الدهلوي قال أخبرنا أبو طاهر محمد بن إبراهيم الكردي قال أخبرنا والدي الشيخ محمد بن إبراهيم الكردي عن الشيخ أحمد القشاشي قال أخبرنا الشناوي قال أخبرنا الشمس محمد بن أحمد الرملي قال أخبرنا الزين زكريا عن الحافظ ابن حجر قال أخبرنا إبراهيم بن أحمد التنوخي قال أخبرنا أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار قال أخبرنا السراج الحسين بن المبارك الزبيدي قال أخبرنا الشيخ أبو الوقت عبد الأول عن أبي الحسين عبد الرحمن بن محمد الداؤدي عن أبي محمد عبد الله بن حموية السرخسي عن أبي عبد الله محمد بن يوسف الفربري عن مؤلفه الإمام محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله الباري.

الصحيح لمسلم

قال الشيخ الفاضل محمد بن عبد الله الشجاع آبادي أرويه عن الشيخ السيد المحدث صبحي السامرائي إجازة عنه وهو يرويه عن الشيخ الإمام المسند المعمر العلامة السيد عبد الكريم بن السيد عباس الشيخلي وهو يروي عن علامة بغداد السيد نعمان خير الدين أفندي الآلوسي البغدادي ابن المفسر ويروي نعمان عاليا عن الوجيه عبد الرحمن الكزبري عن صالح بن محمد العمري عن المعمر محمد بن محمد بن سنة العمري المغربي الفلاني عن أحمد بن محمد العجل اليماني عن يحيى بن مكرم الطبري عن زين زكريا بن محمد الأنصاري عن الحافظ ابن حجر عن البرهان أبي إسحاق إبراهيم بن أحمد التنوخي عن أبي الفضل سليمان بن حمزة عن أبي الحسن علي بن الحسين عن الحافظ أبي الفضل محمد بن ناصر عن أبي القاسم عبد الرحمن بن مندة عن أبي بكر محمد بن عبد الله الجوزقاني عن مكي بن عبدان النيسابوري عن مؤلفه الحافظ أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري .

موطأ للإمام مالك

قال الشيخ أرويه عن الشيخ المحقق الماهر أبي سعيد محمد شرف الدين الدهلوي سماعا وقراءة وهو يرويه عن الشيخ المحدث محمد نذير حسين الدهلوي إجازة عنه وهو عن الشيخ عبد الحق الدهلوي عن الشيخ عبد العزيز الدهلوي عن السيد الشاه ولي الله المحدث الدهلوي قال أخبرنا بجميع ما في الموطأ برواية يحيى بن يحيى الأندلسي عن الشيخ وفد الله المكي المالكي قراءة مني عليه من أوله إلى آخره سماعه لجميعه على الشيخ حسن العجيمي والشيخ عبد الله بن سالم البصري المكي قال أخبرنا الشيخ عيسى المغربي بقراءته على الشيخ سلطان بن أحمد المزاحي بقراءته على الشيخ أحمد بن خليل بقراءته على النجم الغيطي بسماعه على الشريف عبد الحق بن محمد السنباطي بسماعه على البدر حسن بن محمد بن أيوب الحسني النسابة بسماعه على عمه أبي محمد الحسن بن أيوب النسابة بسماعه على أبي عبد الله محمد بن جابر الوادي آشي عن أبي محمد عبد الله بن محمد بن هارون القرطبي قال أخبرنا الإمام أبو القاسم أحمد بن يزيد بن عبد الرحمن القرطبي سماعا عن محمد بن عبد الرحمن بن عبد الحق الخزرجي القرطبي عن أبي عبد الله محمد فرج مولى ابن الطلاع عن أبي الوليد يونس بن عبد الله بن مغيث الصفار عن أبي عيسى يحيى بن عبد الله قال أخبرنا عم والدي عبيد الله بن يحيى قال أخبرنا والدي يحيى بن يحيى الليثي المصمودي عن إمام دار الهجرة مالك بن أنس إلا فوات الثلاثة من آخر الاعتكاف فعن زياد بن عبد الرحمن عن الإمام مالك بن أنس

سنن أبي داود

قال الشيخ محمد بن عبد الله الشجاع آبادي قرأت سنن أبي داود على الحافظ محمد الكوندلوي بجامعة السلفية بفيصل آباد وهو يرويه عن الشيخ الفاضل عبد الغفور المحدث الدهلوي عن الشيخ محمد إسحاق الدهلوي عن الشيخ السيد عبد العزيز المحدث الدهلوي عن الشيخ السيد الشاه ولي الله المحدث الدهلوي قال أخبرنا أبو الطاهر محمد بن إبراهيم الكردي المدني قال أخبرنا والدي الشيخ إبراهيم الكردي المدني عن الشيخ محمد بن محمد القشاشي عن الشيخ الشناوي عن الشمس الرملي عن الزين زكريا بن محمد الأنصاري قال أخبرنا العز عبد الرحيم بن الفرات عن شيخه أبي العباس أحمد بن محمد عن الفخر علي بن أحمد البخاري عن أبي حفص عمرو بن محمد طبرزد البغدادي قال أخبرنا به الشيخان أبو البدر إبراهيم بن محمد بن منصور الكرخي وأبو الفتح مفلح بن أحمد الدومي قالا أخبرنا به الحافظ أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي عن أبي عمر القاسم بن جعفر بن عبد الواحد الهاشمي عن أبي علي محمد بن أحمد اللؤلؤئي قال أخبرنا الإمام أبو داود سليمان بن أشعث السجستاني .

وقال الشيخ الشجاع آبادي وللشيخ الحافظ محمد الكوندلوي إجازة عن حافظ الوحيين الحديث والقرآن الحافظ عبد المنان الوزير آبادي وهو يرويه عن شيخ الكل في الكل السيد نذير حسين المحدث الدهلوي وأسانيده معروفة عند أهل االفن .

وللحافظ الوزير آبادي إجازة عن الشيخ عبد الحق البنارسي وله إجازة عن القاضي القطر اليماني محمد بن علي الشوكاني وأسانيده مذكورة في ثبته المسمى بـ إتحاف الأكابر بإسناد الدفاتر .

ويرويه الشيخ الشجاع آبادي عن أبي سعيد شرف الدين الدهلوي إجازة عنه عن الشيخ حسن بن محسن الأنصاري أجازة عنه وهو أخذ وسمع سنن أبي داود عن الشيخ الإمام عبد الرحمن بن سليمان بن يحيى المقبول الأهدل مؤلف النفس اليماني والروح الريحاني وأسانيده مذكورة فيه .

جامع الترمذي

قال الشجاع آبادي قرأت جامع الترمذي على الشيخ الماهر الحافظ محمد إسماعيل الذبيح الخطيب وهو يرويه عن الشيخ الفاضل محمد إسماعيل السلفي الوزير آبادي عن الحافظ عبد المنان الوزير آبادي عن الشيخ المحدث عبد الحق البنارسي عن الشيخ الإمام محمد بن علي الشوكاني غن الشيخ عبد القادر الكوكباني عن الشيخ سليمان يحيى عن الشيخ أحمد بن محمد شريف الأهدل عن الشيخ عبد الله بن سالم البصري عن الشيخ إبراهيم بن حسن الكردي عن الشيخ المزاحي عن الشيخ الشهاب أحمد السبكي عن النجم الغيطي عن الزين زكريا الأنصاري عن العز عبد الرحيم بن محمد الفرات عن عمر بن الحسن المراغي عن الفخر بن أحمد البخاري عن عمر بن طبرزد البغدادي قال أخبرنا أبو الفتح عبد الملك بن أبي القاسم عبد الله بن أبي سهل الهروي الكروخي قال أخبرنا القاضي الزاهد أبو عامر محمود بن القاسم بن محمد الأزدي قال أخبرنا أبومحمد عبد الجبار بن محمد بن عبد الله بن أبي الجراح الجراحي المروزي المرزباني قال أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد بن محبوب بن فضيل المحبوبي المروزي قال أخبرنا أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة بن موسى الترمذي .

ح وقال الشجاع آبادي قرأت جامع الترمذي على الشيخ المحقق الأديب أبي القاسم محمد عبده الفلاح شيخ الحديث وهو يرويه عن الشيخ العلامة محمد إسماعيل بن إبراهيم السلفي الوزيرآبادي عن الشيخ الحافظ عبد المنان الوزير آبادي محدث بنجاب عن الشيخ محمد إسحاق المحدث الدهلوي عن الشيخ عبد العزيز الدهلوي عن الشاه ولي الله أحمد بن إبراهيم الدهلوي قال أخبرنا شيخنا أبوالطاهر به

سنن ابن ماجه

قال شيخنا محمد بن عبد الله الشجاع آبادي حفظه الله تعالى قرأت سنن ابن ماجه على شيخ المعقولات والمنقولات الفاضل المحقق العلامة حاكم علي الدهلوي ثم الكراتشوي وسمعت منه ‘ وهو قرأ وأخذ عن الشيخ العلامة عبيد الله بن عبد السلام المباركفوري الرحماني وهو قرأ على الشيخ العلامة أحمد الله القرشي البرتاب كرهي ثم الدهلوي وهو قرأ على الشيخ المحدث الفاضل السيد نذير حسين الدهلوي

ح ويرويه الشيخ حاكم على الدهلوي عن الشيخ أحمد الله الدهلوي عن شيخ الكل في الكل السيد نذير حسين المحدث الدهلوي عن الشيخ محمد إسحاق الدهلوي عن السيد عبد العزيز الدهلوي عن ولي الله أحمد بن عبد الرحيم الدهلوي قال أخبرنا شيخنا أبو الطاهر محمد بن إبراهيم الكردي المدني قال أخبرنا والدي الشيخ الشيخ إبراهيم الكردي المدني قال قرأت على الشيخ أحمد القشاشي قال أخبرنا الشناوي قال أخبرنا الشمس محمد بن أحمد الرملي قال أخبرنا الزين زكريا قال قرأت على الحافظ شيخ السنة أبي الفضل شهاب الدين أحمد بن علي بن حجر العسقلاني عن أبي الحسن علي بن المجد الدمشقي عن أبي العباس الحجار عن أنجب بن أبي السادات قال أخبرنا أبو زرعة عن أبي منصور محمد بن الحسين بن أحمد المقوي القزويني قال أخبرنا أبو طلحة القاسم بن أبي المنذر الخطيب قال أخبرنا أبو الحسن علي بن إبراهيم القطان قال أخبرنا مؤلفه أبو عبد الله محمد بن يزيد المعروف بابن ماجه القزويني .

السنن النسائي

قال الشجاع آبادي قرأت سنن النسائي على الشيخ الفاضل شمس الحق بن الشيخ عبد الحق المحدث الملتاني وهو يرويه عن الشيخ الكل في الكل ميان نذير حسين المحدث الدهلوي عن الشيخ الإمام مسند اليمن السيد سليمان بن يحيى الأهدل وهو يرويه عن أحمد بن محمد بن شريف مقبول الأهدل وهو يرويه عن السيد يحيى بن عمر مقبول الأهدل وهو يرويه عن عبد الله بن سالم البصري المكي وهو يرويه عن محمد بن علاء الدين البابلي وهو يرويه عن أحمد بن خليل السبكي وسالم بن محمد السنهوري وكلاهما يرويانه عن النجم محمد بن أحمد الغيطي وهو يرويه عن زكريا بن محمد الأنصاري وهو يرويه عن الزين رضوان بن محمد العقبي وهو يرويه عن إبراهيم بن أحمد بن عبد الواحد التنوخي وهو يرويه عن أحمد بن أبي طالب الحجار وهو يرويه عن عبد اللطيف بن محمد بن علي الغيطي وهو يرويه عن طاهر بن محمد بن طاهر المقدسي وهو يرويه عن عبد الرحمن بن أحمد الدوني وهو يرويه عن أحمد بن الحسين المعروف بالكساء وهو يرويه عن أحمد بن محمد بن الدينوري المعروف بابن السني وهو يرويه عن مؤلفه الحافظ أحمد بن شعيب النسائي .

مشكاة المصابيح

قال الشيخ محمد بن عبد الله الشجاع آبادي: قرأت مشكاة المصابيح على الشيخ الماهر أبي يحيى سلطان محمود المحدث الجلالفوري وهو يرويه عن الشيخ الكامل أبي محمد عبد الحق المحدث الهاشمي عن الشيخ أبي معيد الحسين بن عبد الرحيم اللاهوري عن شيخ الكل السيد نذير حسين المحدث الدهلوي عن محمد إسحاق الدهلوي عن عبد العزيز الدهلوي عن ولي الله أحمد بن عبد الرحيم. وأسانيده مكتوبة في ثبته المسمى بــ إتحاف النبيه فيما يحتاج إليه المحدث والفقيه.

بلوغ المرام

قال شيخنا الشجاع آبادي قرأت بلوغ المرام على الشيخ الفاضل عبد الحميد الكوندلوي وهو قرأ على الشيخ المحقق عبد التواب الملتاني وهو يرويه عن شيخ الكل في الكل السيد نذير حسين المحدث الدهلوي عن السيد عبد الرحمن بن سليمان الزبيدي عن الإمام محمد بن محمد بن سنة العمري الفلاني المغربي عن الشريف أبي عبد الله محمد بن عبد الله الوولاتي عن الشيخ الحافظ محمد بن محمد بن أركماش الحنفي الظاهري الجيقاني عن مؤلفه أحمد بن حجر المصري العسقلاني نزيل القاهرة.

Previous post محمد قدسي السوجي
Next post صبحي السامرائي