بعض أسانيد محمد بن عبد الوهاب

أولا:

  1. محمد بن عبد الوهاب
  2. عن علي أفندي، وعبدالله بن إبراهيم، وعبداللطيف العفالقي، ثلاثتهم
  3. عن عبدالباقي أبي المواهب الحنبلي
  4. عن النجم الغزي
  5. عن البدر الغزي
  6. عن ابن حجر
  7. بأسانيده المعروفة

وقد أخذ الشيخ محمد بن عبد الوهاب عنهم قراءة وتعلمًا وتعليمًا من صحيح البخاري بسنده إلى مؤلفه، وصحيح مسلم بسنده إلى مؤلفه، وشروح كلٍّ منهما، وسنن الترمذي بسنده، وسنن أبي داود بسنده، وسنن ابن ماجه بسنده، وسنن النسائي الكبرى بسنده، وسنن الدارمي ومؤلفاته بالسند، وسلسلة العربية بسندها عن أبي الأسود عن علي بن أبي طالب ؤ، وكتب النووي كلها وألفية العراقي، والترغيب والترهيب، والخلاصة لابن مالك، وسيرة ابن هشام، وسائر كتبه، ومؤلفات ابن حجر العسقلاني، وكتب القاضي عياض، وكتب القراءات، وكتاب الغنية لعبدالقادر الجيلي، وكتاب القاموس بالسند إلى مؤلفه، ومسند الإمام الشافعي، وموطأ مالك، ومسند الإمام الأعظم، ومسند الإمام أحمد، ومسند أبي داود، ومعاجم الطبراني، وكتب السيوطي، وفقه الحنابلة وسلسلتها وأصولهم.

 

ثانيًا:

  1. محمد بن عبد الوهاب
  2. محمد حياة بن إبراهيم السِّندي (ولازمه في أثناء مقامه بالمدينة في دروس الحديث وعلومه، وقرأ عليه طرفًا صالحًا من أُمّات كتب السنة، وتوطدت العلاقة بينهما، ونال منه الإجازة العامة بجميع مروياته)
  3. عن الشيخ عبدالله بن سالم البصري
  4. عن أبي عبد الله محمد بن علاء الدين البابلي الشافعي ، المولود سنة 1000 هـ والمتوفى سنة 1077 هـ ، (سمع منه صحيح البخاري بمكة سنة 1070 هـ ، وسمع منه صحيح مسلم في نفس السنة ، وسمع منه أيضاً سنن أبي داود والترمذي والسنن الصغرى للإمام النسائي ، وسنن ابن ماجه، وأجازه في الباقي الذي لم يقرأه عليه وسمع موطأ الإمام مالك برواية يحيى بن يحيى وبرواية أبي مصعب أحمد بن أبي بكر الزهري، وقد أخذ عن شيخه الحديث المسلسل بالأولية ، والمسلسل بقراءة سورة الصف ، والحديث المسلسل بالفقهاء ، والحديث المسلسل بيوم العيد ، والمسلسل بالمصافحة ، والمسلسل بقوله أنا أحبك . كما أخذ عن الشيخ محمد مسند الدارمي ، وسنن الدارقطني ، ومسند الإمام أبي حنيفة ، ومسند الإمام الشافعي ، ومسند الإمام أحمد ،  ومسند الطيالسي ، ومعجم الطبراني الصغير ، ونوادر الأصول وسنن البيهقي ، ودلائل النبوة للبيهقي ، وشرح معاني الآثار للطحاوي ، والأربعين النووية ، ومصابيح السنة للبغوي ، وسيرة ابن إسحاق ، والروض الأنف على سيرة ابن إسحاق ، وسيرة ابن سيد الناس، والشاطبية ، ومعالم التنزيل للبغوي*
  • كذلك عن الشيخ أحمد بن محمد بن أحمد ابن محمد البنا المصري الشافعي الشهير بابن عبد الغني
  • والشيخ إبراهيم ابن حسن الكردي الكوراني (يروي عنه صحيح البخاري وصحيح مسلم وسنن النسائي، وابن ماجه ، وموطأ الإمام مالك ومسند الإمام
  • أحمد ومسند الطيالسي ، وسنن الدارمي ، ومعجم الطبراني ، وصحيح ابن حبان ، وسنن الدارقطني)
  • والشيخ محمد بن محمد ابن سليمان الروداني (وثبته مشهور)

 

ثالثًا

محمد بن عبد الوهاب

عن القاضي عبدالله بن محمد بن عبداللطيف الأنصاري الأحسائي وهو من أقرانه

وهو من العلماء الذين رووا عن الشيخ المحدّث عبدالله بن سالم البصري ثبته المسمى الإمداد بمعرفة علوّ الإسناد

 

 

رابعًا

محمد بن عبد الوهاب

عن الشيخ إسماعيل بن محمد جرّاح العجلوني الدمشقي

 

خامسًا

محمد بن عبد الوهاب

عن عبدالرحمن بن المسنِد أحمد بن محمد النخلي المكي.
وسالم بن المسنِد عبدالله بن سالم البصري المكي )ت/ 1160 ه(.
والشيخ عمر بن أحمد بن عقيل العلوي السقّاف المكي )ت/ 1174 ه(.

 

سادسًا

محمد بن عبد الوهاب

جدّه سليمان بن علي مفتي الديار النجدية في وقته، وسنده المتصل بأئمة المذهب إلى الإمام أحمد معروفٌ

 

الرواة عنه

أبناؤه الخمسة:

الشيخ حسين (ت1224 ه)،

والشيخ عبدالله (1244-1165 ه)

والشيخ علي (ت1245 ه)

والشيخ إبراهيم (توفي بعد 1251 ه)

الشيخ عبدالعزيز

وحفيده عبد الرحمن بن حسن

قال: قرأتُ على شيخنا الجد – رحمه الله تعالى – (كتاب التوحيد) من أوله إلى أبواب السحر، وجملة من آداب المشي إلى الصلاة، وحضرتُ عليه مجالس كثيرة في البخاري والتفسير وكتب الأحكام بقراءة شيخنا الشيخ ابنه عبدالله  وشيخنا الشيخ ابنه علي في كتاب البخاري، وبقراءة ابنه الشيخ عبدالعزيز – رحمه الله تعالى – في تفسير سورة البقرة من كتاب ابن كثير، وفي كتاب منتقى الأحكام بقراءة الشيخ عبدالله بن ناصر وغيرهم، وسنده – رحمه الله – معروفٌ تلقَّاه عن عدة من علماء المدينة وغيرهم، روايةً خاصةً وعامة، منهم: محمد حياة السندي، والشيخ عبدالله بن إبراهيم الفَرَضي الحنبلي. وقرأتُ وحضرتُ جملةً كثيرة من الحديث والفقه على الشيخين المشار إليهما أعلاه، وشيخنا الشيخ حسين، وحضرتُ قراءته – وأنا إذ ذاك في سن التمييز – على والده شيخ الإسلام – رحمه الله تعالى

 

الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الحصيّن

والشيخ حمد بن ناصر بن معمَّر

الشيخان: العريني والمطيري نزيلَي عُمان

 

 

الرواية إليه:

أولا طريق الشيخين المعمّرين: عبدالرحمن بن محمد آل فارس (ت1418 ه)، والشيخ محمد بن عبدالرحمن بن إسحاق آل الشيخ،

كلاهما عن الشيخ حمد بن فارس آل فارس (ت1345 ه)

عن الشيخ عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب (ت1285 ه)

عن جدّه.

 

ومن طريق الشيخ محمد بن أحمد الشاطري (1422 ه)

عن الشيخ محمد بن سالم السَّرِي (1364 ه)

عن الشيخ محمد بن ناصر الحازمي (1282 ه)

عن الشيخين العريني والمطيري،

كلاهما عن الشيخ محمد.

 

ومن طريق الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن فارس والشيخ حمد بن جاسر والشيخ أبي تراب الظاهري وغيرهم، كلهم

عن الشيخ عبدالستار الدِّهلوي (1355 ه)

عن الشيخ محمد بن عبدالرحمن الأنصاري (1309 ه)

عن الشيخ حسن بن حسين بن محمد بن عبدالوهاب (ت1245 ه)

عن أبيه (ت1224 ه)

عن جدّه الإم

 

(ح) ابن فارس

عن الشيخ عبدالله العنقري (ت1373 ه)
عن الشيخ محمد بن محمود (ت1333 ه)

عن الشيخ عبدالله البابطين (ت1282 ه)

عن الشيخين عبدالعزيز الحصيّن وحمد بن معمّر، كلاهما

عن الشيخ محمد

 

ومن طريق محمد المنتصر الكتاني الفاسي (ت/ 1419 ه) ومحمد عبدالهادي المنّوني المكناسي (ت/ 1420 ه) كلاهما

عن الشيخ عبدالحفيظ بن محمد الفاسي (ت 1383 ه) \

عن الشيخ شمس الحق العظيم آبادي الهندي (ت/ 1329 ه)

عن الشيخ عبدالعزيز بن مرشد الحائلي (ت/ 1324 ه)

عن الشيخ عبدالرحمن بن حسن

عن جدّه