عبد الله بن سالم البصري

الشيخ جمال الدين ، عبد الله بن سالم بن محمد بن سالم بن عيسى البصري أصلاً ، المكي مولداً ومدفناً ، الشافعي مذهباً

 

 

شيوخه :

تتلمذ الشيخ عبد الله البصري – رحمه الله – على علماء أفذاذ وفطاحل كبار ، وصفهم هو في مقدمة كتابه “ الامداد ” بقوله :
“ وقد من الله تعالى لهذا الفقير – يعني نفسه – بالأخذ والسماع عن المشايخ النقاد ، والقراءة والإجازة من الأكابر الأفراد ، والأعيان الأمجاد ، كان والله وجودهم نفعاً ورحمة لسائر البلاد … ”([1]) .

وقد ترجم في كتابه “ الامداد ” لأربعة وعشرين شيخاً من شيوخه .

ولم يستوعب شيوخه كلهم فقد أشار إلى ذلك بقوله : “ وكانت أسانيدهم مفرقة غير مجتمعة ، ويخشى أن تكون مع طول الزمان منقطعة ، أردت جمع شملها وإبلاغ هديها إلى محلها ، وذِكرُ بعض مشايخي ذوي الرواية الضامين إليها كمال الداريه ”([2]) .

وسأشرع في ذكر مشايخه الذين ذكرهم في ثبته “ الامداد في معرفة علو الإسناد ” كما ذكرهم في ثبته دون ترتيب لهم على حروف المعجم .  فالشيخ قد رتب شيوخه على الأهم ثم الأقل أهمية .  وهكذا ولو نظرنا إلى ترجمة شيخه محمد بن علاء البابلي وشيخه أحمد بن محمد الأسدي فقد ترجم للأول في ( 11 ) صفحة وترجم للثاني في ( 3 ) أسطر .

فبهذا ندرك منهج الشيخ في ترتيب ثبته .

شيوخه الذين ذكرهم في الإمداد :

1 – شيخ الإسلام ، خاتمة الحفاظ المسندين ، علامة الزمان ، الشيخ شمس الدين وشهاب الدين أبي عبد الله محمد بن علاء الدين البابلي الشافعي ، المولود سنة 1000 هـ والمتوفى سنة
1077 هـ ، سمع منه صحيح البخاري بمكة سنة 1070 هـ ، وسمع منه صحيح مسلم في نفس السنة ، وسمع منه أيضاً سنن أبي داود والترمذي والسنن الصغرى للإمام النسائي ، وسنن ابن ماجه، وأجازه في الباقي الذي لم يقرأه عليه وسمع موطأ الإمام مالك برواية يحيى بن يحيى وبرواية أبي مصعب أحمد بن أبي بكر الزهري، وقد أخذ عن شيخه الحديث المسلسل([3]) بالأولية ، والمسلسل بقراءة سورة الصف ، والحديث المسلسل بالفقهاء ، والحديث المسلسل بيوم العيد ، والمسلسل بالمصافحة ، والمسلسل بقوله أنا أحبك . كما أخذ عن الشيخ محمد مسند الدارمي ، وسنن الدارقطني ، ومسند الإمام أبي حنيفة ، ومسند الإمام الشافعي ، ومسند الإمام أحمد ،
ومسند الطيالسي ، ومعجم الطبراني الصغير ، ونوادر الأصول وسنن البيهقي ، ودلائل النبوة للبيهقي ، وشرح معاني الآثار للطحاوي ، والأربعين النووية ، ومصابيح السنة للبغوي ، وسيرة ابن إسحاق ، والروض الأنف على سيرة ابن إسحاق ، وسيرة ابن سيد الناس، والشاطبية ، ومعالم التنزيل للبغوي ، والكشاف للزمخشري ، وتفسير الرازي ، وتفسير أبي حيان ( البحر المحيط ) ، وغير ذلك من العلوم التي ذكرها في الامداد ،. ويُعد الشيخ محمد ابن علاء الدين البابلي من أجل شيوخ الشيخ عبد الله بن سالم وقد صرح بذلك بقوله : “ ثم أقول : منهم وأجلهم شيخ الإسلام وجمال العلماء الأعلام … ” .

وقال عنه المحبي في الخلاصة : “ هو أحفظ أهل عصره لمتون الأحاديث ، وأعرفهم بجرحها ورجالها ، وصحيحها وسقيمها ، وكان شيوخه وأقرانه يعترفون له بذلك ”([4]) .

2 – العلامة ، المحدث ، الفقيه ، الشيخ شمس الدين محمد بن علي بن سعد الدين بن رجب بن علوان المكتبي الدمشقي المولود
سنة 1020 هـ ، والمتوفى سنة 1096 هـ . أخذ عنه الشيخ
عبد الله الحديث المسلسل بالأولية ، وأخذ عنه صحيح البخاري ، ومسلم ، وسنن الترمذي ، وسنن النسائي ، وسنن ابن ماجه ، وسنن أبي داود ، وذلك بالإجازة([5]) ، والشيخ المكتبي له ثبت في مروياته وهو يروي عن شيوخ كثر([6]) .

3 – الفقيه ، الصالح ، الشيخ ، أبو عبد الله محمد بن عبد الله ابن عيسى الملياني الشاوي المولود سنة 1030 هـ ، والمتوفى في ربيع الأول سنة 1096 هـ ، سمع منه الشيخ عبد الله – رحمه الله – الحديث المسلسل بالأولية وذلك سنة 1085 هـ لما حج في تلك السنة ، وقد أجازه بجميع مروياته العقلية والنقلية من حديث وغيره وجميع مؤلفاته([7]) .

4 – العلامة الجليل ، المحدث ، المسند ، الشيخ أبو مهدي عيسى بن محمد بن محمد بن أحمد المغربي الثعالبي الجعفري ، نسبة إلى جعفر بن أبي طالب – رضي الله عنه – المالكي المكي المولود سنة 1020 هـ والمتوفى بمكة المكرمة سنة 1080 هـ . حضر عليه الشيخ عبد الله ، دروسه في مجاورته بمكة المكرمة ، ولازم حَلقته إلى أن مات وقد أجازه بجميع مروياته ومسموعاته ومؤلفاته إجازة عامة شاملة([8]) .

5 – العالم ، حافظ عصره ، شيخ المحققين وسند المدققين ، الشيخ عبد الملك بن محمد المغربي المالكي ، هكذا ذكره الشيخ البصري – رحمه الله – ونسبته عند أهل التراجم . التاجموعُتى قاضي سجلماسه([9]) ، المتوفى سنة 1118 هـ ، أخذ عنه الشيخ
عبد الله إجازه بجميع مروياته ومسموعاته .  وكان الشيخ عبد الملك قد رحل إلى الحجاز سنة 1101 وأخذ عن الشيخ إبراهيم
الكوراني ، وقد روى عنه أيضاً الشيخ أحمد النخلي وقد ذكره في ثبته وبين أنه قرأ عليه في مكة المكرمة جامع الترمذي وأجازه بالباقي الذي لم يقرأه عليه . وأجازه بسائر مروياته([10]) .

6 – العلامة ، الفقيه ، الشيخ عبد الله بن سعيد بن عبد الله بن أبي بكر باقشير المكي . المولود بمكة المكرمة سنة 1003 هـ والمتوفى بها سنة 1076 هـ أخذ عنه البصري – رحمه الله – إجازة خاصة وعامة بجميع مروياته ومسموعاته([11]) .

7 – العالم ، المحدث ، الفقيه ، خاتمة المحققين ، نور الدين أبو الضياء علي بن علي الشبراملسي([12]) القاهري ، المولود سنة 997 هـ والمتوفى 1087 هـ .  أخذ عنه البصري – رحمه الله – أجازه بجميع ما يجوز له روايته عن مشايخه بجميع كتب الفقه والحديث والتفسير والأصول والمعقول والمنقول([13]) .

8 – العلامة ، الحبر الفهامة ، الحافظ ، الفقيه الشيخ منصور بن عبد الرازق بن صالح الطوخي المصري الشافعي المتوفى بمصر سنة 1090 هـ .  حضر الشيخ البصري – رحمه الله – حلقته بالمسجد الحرام وذلك في مجاورته بمكة المشرفة ، وقد لازمه البصري مدة مديدة في أيام متكررة عديدة وقد سمع منه مشافهة وأجازه إجازة عامة وخاصة بجميع مروياته ومسموعاته من الكتب الستة والفقه الحنفي وغير ذلك([14]) .

9 – العلامة ، الفهامة ، المحقق الشيخ أحمد بن عبد اللطيف بن أحمد بن شمس الدين البشبيشي([15]) المصري المولود سنة 1041 هـ ، والمتوفى سنة 1096 هـ . قال عنه الشيخ البصري – رحمه الله – “ حضرت درسه بالمسجد الحرام في مجاورته بمكة المشرفة سنة سبع وثمانين وألف ، مدة مديدة في أيام متكررة عديدة في إقرائه للحديث والفقه والالات وسمعت منه مشافهة وأجازني بجميع مروياته ومسموعاته ”([16]) .

10 – العلامة ، الجليل ، المحقق ، الإمام ، الشيخ علي بن أبي بكر بن علي بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن محمد المعروف بالجمال المكي الأنصاري الخزرجي الشافعي ، المولود بمكة المكرمة سنة 1002 هـ ، والمتوفى بها سنة 1072 هـ . قال عنه البصري – رحمه الله – : “ حضرت درسه بمكة المشرفة مدة مديدة ، ولازمته إلى أن مات بها في ربيع الآخر سنة اثنتين وسبعين وألف ودفن بالمعلاة
– ويقال : المعلى وهي مقبرة أهل مكة – رحمه الله تعالى – وسمعت منه مشافهة وأجازني بجميع مروياته ومسموعاته ”([17]) .

11 – العالم ، الكامل ، الجهبذ ، الشيخ أحمد بن محمد بن أحمد ابن محمد البنا المصري الشافعي الشهير بابن عبد الغني ، المتوفى سنة 1117 هـ ، بالمدينة المنورة .  قال عنه البصري – رحمه الله – : “ حدثنا بالحديث المسلسل بالأولية ” .

وقال أيضاً : “ وأجازني مشافهة بجميع ما يصح لي روايته ” .

وقد ذكره الشيخ النخلي – رحمه الله – في ثبته وذكر أنه أجازه بجميع مروياته ومسموعاته ومؤلفاته الكثيرة الشهيرة ”([18]) .

12 – العلامة ، المحدث ، الشيخ أحمد بن سليمان القرشي الصلي المصري المكي ، الشهير بأبي طاقة ، أخذ عنه الشيخ البصري – رحمه الله – أجازه بجميع مروياته .  وقد ذكر الشيخ النخلي – رحمه الله – أنه أجازه بمؤلفاته ومروياته([19]) .

13 – العالم ، العلامة ، الفقيه ، الشيخ عبد العزيز بن محمد بن عبد العزيز الزمزمي المكي الشافعي المولود بمكة المكرمة سنة 975 هـ ، والمتوفى بها سنة 1072 هـ .

قال عنه الشيخ البصري – رحمه الله – : “ حضرت درسه بمكة المشرفة مدة مديدة في الفقه وسمعت منه مشافهة وأجازني بسائر مروياته ومسموعاته ”([20]) .

14 – العلامة ، الحبر ، البارع ، الشيخ زين العابدين بن
عبد القادر بن محمد بن يحيى الطبري الحسيني المكي الشافعي ، المولود بمكة المكرمة سنة 1002 هـ ، والمتوفى بها سنة 1078 هـ ، حضر الشيخ البصري – رحمه الله – دروسه بالمسجد الحرام وسمع منه وأجازه بسائر مروياته ومسموعاته ومؤلفاته([21]) .

15 – العالم ، العلامة ، الفقيه ، المؤرخ ، الشيخ علي بن
عبد القادر بن محمد بن يحيى الطبري الحسيني المكي الشافعي المتوفى بمكة المكرمة سنة 1070 هـ .

حضر الشيخ البصري – رحمه الله – دروسه بالمسجد الحرام وسمع منه وأجازه بسائر مروياته ومسموعاته ومؤلفاته([22]) .

16 – الإمام ، الفقيه ، النحوي ، المتفنن ، الشيخ محمد بن محمد الشرنبلالي المصري الشافعي ، المتوفى بمكة المكرمة سنة 1102 هـ .  قال عنه الشيخ البصري – رحمه الله – : “ حضرت درسه بمكة المشرفة ولازمته مدة مديدة وأجازني بجميع مروياته ومسموعاته ومؤلفاته وجميع ماله في روايته ”([23]) .

17 – العالم ، الإمام ، المحقق ، مسند العصر ، الشيخ إبراهيم ابن حسن الكردي الكوراني([24]) الشافعي المولود سنة 1025 هـ ، والمتوفى سنة 1101 هـ .

قال الشيخ البصري – رحمه الله – : “ سمعت منه وأخذت عنه صحيح البخاري ” ، كما أخذ عنه – صحيح مسلم وسنن النسائي، وابن ماجه ، وموطأ الإمام مالك ومسند الإمام أحمد ومسند الطيالسي ، وسنن الدارمي ، ومعجم الطبراني ، وصحيح ابن حبان ، وسنن الدارقطني ، وغير ذلك من العلوم والمصنفات([25]) .

18 – الإمام ، العلامة ، الجهبذ ، المحقق ، الشيخ محمد بن محمد ابن سليمان الروداني ، المغربي المكي ، المولود بالمغرب سنة 1037 هـ ، والمتوفى بالشام سنة 1094 هـ .

قال عنه البصري – رحمه الله – : “ أخذت عنه سائر الفنون العقلية والنقلية والفرعية والأصلية خصوصاً علم الحديث بما تحقق له روايته عن جماعة من العلماء الأعلام ”([26]) .

19 – الإمام ، العلامة ، الشيخ علي بن محمد بن عبد القادر الواطي المكي المتوفى سنة 1079 هـ .  قال عنه الشيخ البصري – رحمه الله – : “ حضرت دروسه ولازمته مدة مديدة وقرأت عليه وأخذت عنه في العلوم النقلية والفنون العقلية وأجازني بجميع مروياته ومسموعاته ” .  ولم يذكر الشيخ سالم – رحمه الله – ترجمة الشيخ علي وإنما أشار إليه بقوله : “ ولسيدي الوالد حفظه الله تعالى وكثر فوائده وأجرى عليه عوائده ، مشايخ آخرون لم نذكرهم هنا رغبة في الاختصار وميلاً للاتيان بالمهم من ذلك اذ هو مناط الأنضار ”([27]) .

20 – الإمام ، الهمام ، الجهبذ ، الشيخ ، القاضي ، عصام الدين بن علي زاده العصامي ، المتوفى بالطائف سنة 1069 هـ .

حضر الشيخ البصري – رحمه الله – دروسه ولازمه مدة مديدة وأجازه بجميع مروياته ومسموعاته .  ولم يذكره الشيخ سالم – رحمه الله – في شيوخ والده واكتفى بقوله : “ ولسيدي الوالد حفظه الله … ” إلى قوله “ مشايخ آخرون لم نذكرهم هنا رغبة في الاختصار … ” ([28]) .

21 – الإمام ، العلامة ، القاضي ، الشيخ تاج الدين بن أحمد ابن إبراهيم بن تاج الدين المعروف بابن يعقوب المتوفى في مكة المكرمة سنة 1066 هـ .  حضر الشيخ البصري – رحمه الله – دروسه ولازمه مدة مديدة وأجازه بجميع مروياته ومسموعاته .

ولم يذكر الشيخ سالم – رحمه الله – الشيخ تاج الدين وإنما
أشار إليه بقوله : “ مشائخ آخرون لم نذكرهم هنا رغبة في
الاختصار … ” ([29]) .

22 – الإمام ، العلامة ، الشيخ أحمد بن محمد الأسدي الشافعي المولود بمكة المكرمة سنة 1029 هـ ، والمتوفى بها سنة 1066 هـ .  حضر الشيخ البصري – رحمه الله – دروسه ولازمه وأجازه بجميع مروياته ومسموعاته . ولم يذكر الشيخ سالم – رحمه الله – الشيخ أحمد الأسدي واكتفى بالإشارة لشيوخ والده([30]) .

23 – العلامة ، الشيخ ، السيد عبد الرحمن بن أحمد بن محمد ابن أحمد الحسني، المكناسي([31]) الشهير بالمحجوب المولود سنة 1023هـ، والمتوفى سنة 1085 هـ .

أخذ عنه الشيخ البصري – رحمه الله – أجازه بسائر مروياته ومنها كتاب دلائل الخيرات ، للإمام محمد بن سليمان الجزولي([32]) .

24 – العلامة ، المحقق ، الفهامة ، الشيخ السيد سعد الله بن
عبد الشكور الحسيني السلوني البريلوي ، توفي سنة 1138 هـ .

أحد مشائخه في الطريقة وأستاذه في التصوف([33]) .

هؤلاء هم شيوخه الذين ذكرهم في الإمداد وهو كما قال
عنهم : “

([1]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 2 أ .

([2]) الامداد في معرفة علو الإسناد 2 ب .

 

([3]) المسلسل في الاصطلاح : هو تتابع رجال الإسناد وتواردهم فيه واحداً بعد واحد على صفة أو حالة واحدة .  التقييد والإيضاح ص 276  .

([4]) الامداد في معرفة علو الإسناد من ل 2 إلى ل 13 ، الامداد بمعرفة علو الإسناد ص 4 إلى ص 35 ، بغية الطالبين لبيان المشائخ المحققين المعتمدين
ص 11 ، خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر 4 / 39 ، فتح العلام في أسانيد الرجال وأثبات الأعلام ج 4 ل 833 ، معجم المعاجم والمشيخات والفهارس والبرامج والاثبات 2 / 25 ، أبجد العلوم 3 / 166 ، نزهة رياض الاجازة المستطابة ص 262 .

([5]) الإجازة : هي الإذن في الرواية لفظاً أو كتابة ، أي إذن الشيخ لتلميذه بأن يروي عنه مسموعاته وإن لم يسمعها منه .  أو يقرأها عليه .  معجم مصطلحات الحديث ص 13  .

([6]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 13 ، 14 ، 15 ، الامداد بمعرفة علو الإسناد ص 35 إلى ص 39 ، فتح العلام في أسانيد الرجال وأثبات الأعلام ج 4 ل 837 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 41 ، خلاصة الأثر 4/ 73 ، الإعلام بوفيات الأعلام ل 231 ، علماء دمشق وأعيانها في القرن الحادي عشر الهجري 2 / 514 ، فهرس الفهارس 2 / 557 .

([7]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 15 ، الامداد بمعرفة علو الإسناد ص 40 ، بغية الطالبين لبيان المشائخ المحققين المعتمدين ص 39 ، خلاصة الأثر
4 / 486 ، شجرة النور الزكية في طبقات المالكية 1 / 316 ، فهرس الفهارس والأثبات 2 / 1132 ، الاعلام 8 / 169 ، فتح العلام في أسانيد الرجال واثبات الأعلام ج 4 ل 874  .

([8]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 15 ، الامداد بمعرفة علو الإسناد ص 41 .

المختصر من كتاب نشر النور والزهر في تراجم أفاضل مكة ص 383 ، بغية الطالبين ص 41 ، خلاصة الأثر 3 / 240 ، أبجد العلوم 3 / 166 ، النفس اليماني ص 267 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 27 ، إعلام المكيين
1 / 328 ، التاريخ والمؤرخون بمكة ص 348 .

([9]) سجلماسه : مدينة صحراوية تقع في جنوب المغرب بينها وبين فاس عشرة أيام تلقاء الجنوب . وأكثر قوت أهلها التمر .  معجم البلدان 3 / 217  .

([10]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 16 ، الامداد بمعرفة علو الإسناد ص 43 ، بغية الطالبين ص 57 ، التقاط الدرر 2 / 295 ، موسوعة أعلام المغرب
5 / 1907 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 56 .

([11]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 16 ، الامداد بمعرفة علو الإسناد ص43 ، نظم الدرر في اختصار نشر النور والزهر في تراجم أفاضل مكة ل 42 ، فتح العلام في أسانيد الرجال وأثبات الأعلام ج 3 ل 782 ، أعلام المكيين
1 / 266 ، خلاصة الأثر 3 / 42 ، معجم المؤلفين 6 / 58 .

([12]) الشبراملسي ، بشين معجمة فموحدة فراء فألف مقصورة على وزن سكرى كما في القاموس مضافة إلى ملس . بفتح الميم وكسر اللام المشددة وبالسين المهملة ، نسبة إلى شَبْراملس قرية بمصر . خلاصة الأثر 3 / 177 .

 

([13]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 16 ، الامداد بمعرفة علو الإسناد ص 44 ، خلاصة الأثر 3 / 177 ، فتح العلام في أسانيد الرجال ج 4 ل 795 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 32 .

([14]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 17 أ ، الامداد بمعرفة علو الإسناد ص 45 ، بغية الطالبين ص 33 ، فتح العلام في أسانيد الرجال وأثبات الأعلام ج 4
ل 868 ، الإعلام بوفيات الأعلام ل 236 .

([15]) البشبيشي ، نسبة إلى بشبيش قرية من أعمال المحلة بمصر . خلاصة الأثر
1 / 239 .

 

([16]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 17 ب ، الامداد بمعرفة علو الإسناد
ص 46 ، فتح العلام في أسانيد الرجال وأثبات الأعلام ج 3 ل 711 ، خلاصة الأثر 1 / 238 ، بغية الطالبين ص 37 .

([17]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 18 أ ، الامداد بمعرفة علو الإسناد ص 47 ، بغية الطالبين ص 47 ، فتح العلام في أسانيد الرجال وأثبات الأعلام ج 4
ل 790 ، الإعلام بوفيات الأعلام ل 221 ، المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 353 ، خلاصة الأثر 3 / 128 ، إعلام المكيين 1 / 344 .

 

([18]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 18 أ ، الامداد بمعرفة علو الإسناد ص 47 ، معجم المؤلفين 2 / 71 ، هدية العارفين 5 / 167 ، معجم المطبوعات العربية ص 885 ، بغية الطالبين ص 50 .

([19]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 18 ب ، الامداد بمعرفة علو الإسناد
ص 48 ، بغية الطالبين ص 51 .

([20]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 18 ب ، الامداد بمعرفة علو الإسناد
ص 48 ، المختصر من كتاب نشر النور والزهر في تراجم أفاضل مكة
ص 259 ، بغية الطالبين ص 54 ، خلاصة الأثر 2 / 426 ، معجم المؤلفين 5 / 259 ، اعلام المكيين 1 / 479 .

([21]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 18 ب ، الامداد بمعرفة علو الإسناد
ص 48 ، بغية الطالبين ص 55 ، نظم الدر في اختصار نشر النور والزهر في تراجم أفاضل مكة ل 33 ، خلاصة الأثر 2 / 195 ، أعلام المكيين
2 / 619 .

([22]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 18 ب ، الامداد بمعرفة علو الإسناد
ص 48 ، خلاصة الأثر 3 / 161 ، معجم المؤلفين 7 / 126 ، التاريخ والمؤرخون بمكة ص 341 ، اعلام المكيين 2 / 624 ، الإعلام بوفيات الأعلام ل 222 .

([23]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 18 ب ، الامداد بمعرفة علو الإسناد
ص 48 ، بغية الطالبين ص 56 ، المختصر من كتاب نشر النور والزهر في تراجم أفاضل مكة ص 446 ، إعلام المكيين 1 / 554 .

([24]) كُوران : بالضم وآخره نون من قرى أسفرايين .  معجم البلدان 4 / 555 .  وأسفرايين : بليدة من نواحي نيسابور من خراسان على منتصف الطريق من جرجان .  معجم البلدان 1 / 211  .

([25]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 19 إلى 24 أ ، الامداد بمعرفة علو الإسناد ص 48 إلى 68 ، البدر الطالع بمحاسن ما بعد القرن السابع 1 / 11 ، بغية الطالبين ص 45 ، سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر 1 / 5 ، فهرس الفهارس 1 / 166 ، تراجم مشايخ العلامة عابد سندي ل 17 .

([26]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 25 ، إلى ل 27 ، الامداد بمعرفة علو الإسناد ص 68 إلى ص 73، المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 431، خلاصة الأثر 4 / 204 ، أبجد العلوم 3 / 167 ، التاريخ والمؤرخون بمكة ص 358 ، أعلام المكيين 1 / 458 ، فهرس الفهارس والأثبات 1 / 425 .

([27]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 27 أ ، الامداد بمعرفة علو الإسناد ص 73 ، المختصر من كتاب نشر النو والزهر ص 373 ، أعلام المكيين 2 / 1007 .

([28]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 27 أ ، الامداد بمعرفة علو الإسناد ص 73 ، نظم الدرر في اختصار نشر النور والزهر في تراجم أفاضل مكة ل 45 ، المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 338 ، أعلام المكيين 2 / 680 .

([29]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 27 أ ، الامداد بمعرفة علو الإسناد ص 73 ، المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 146 ، خلاصة الأثر 1 / 457 ، التاريخ والمؤرخون بمكة ص 337 ، شجرة النور الزكية 1 / 303 .

([30]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 27 أ ، الامداد بمعرفة علو الإسناد ص 73 ، المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 72 ، خلاصة الأثر 1 / 325 ، معجم المؤلفين 2 / 81 ، أعلام المكيين 1 / 221 .

([31]) المكناسي نسبة إلى مكناس . وهي مدينة بالمغرب في بلاد البربر . بينها وبين مراكش أربع عشرة مرحلة نحو الشرق . معجم البلدان 5 / 210 .

قلت : مكناس ، مدينة تقع في جنوب المغرب .

([32]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 27 ب ، الامداد بمعرفة علو الإسناد
ص 73 ، خلاصة الأثر 2 / 346 ، أبجد العلوم 3 / 166 ، موسوعة أعلام المغرب 4 / 1734 .

([33]) الامداد في معرفة علو الإسناد ل 27 أ ، الامداد بمعرفة علو الإسناد ص 73 ، نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر 6 / 98 .

 

 

 

تلامذته :

لقد تتلمذ على يدي الشيخ عبد الله – رحمه الله – خلق كثير نهلوا من العلوم التي درسها .  وأخذوا منه .  ورووا عنه .  ولو استعرضنا الذين تتلمذوا على يدي الشيخ في حلقات المسجد الحرام والمسجد النبوي لوجدناهم كثيرين جداً .  وقد أشار إلى هذا الشيخ مرداد – رحمه الله – قائلاً : “ وأخذ عنه من أهل الحرمين والشام والمشرق واليمن مالا يحصى عددهم ” ([1]) وسأذكر بعضاً منهم للدلالة عليهم والإشارة إليهم وهم :

1 – الإمام الزاهد ، المعمر ، المحدث ، مسند مصر الشيخ أحمد ابن الحسن بن عبد الكريم بن يوسف الكريمي الجوهري ، المصري المولود سنة 1096 هـ والمتوفى سنة 1181 هـ .

كان علماً بارزاً ، مسند مصر وعالمها ، أخذ عن الشيخ البصري والنخلي سنة 1124هـ عالياً ، وروى عن محمد بن منصور الاطفيحي وعبد الحي الشرنبلالي وغيرهم . له ثبت تضمن مشايخه([2]) .

2 – العلامة ، العالم ، الشيخ أحمد بن عبد الله بن حسن باعنتر الحضرمي المولود بحضرموت سنة 1018 هـ والمتوفى بالطائف سنة 1091 هـ .  ولقد ارتحل إلى مكة المكرمة وأخذ عن الشيخ عبد الله باقشير ، والشيخ عيسى الجعفري ، والشيخ محمد باعلوي .

جلس للتدريس بالطائف وانتفع به خلق كثير في فنون عديدة ذكره الشيخ مرداد في تلاميذ الشيخ عبد الله البصري([3]) .

3 – الإمام ، الحجة ، المحدث ، الشيخ أحمد بن أبي عبد الله محمد بن ناصر الدرعي . ولد سنة 1057 هـ وتوفي سنة 1129هـ .

أخذ عن والده وقرأ عليه التفسير والحديث .  حج مرات  واجتمع بعلماء الحجاز منهم الشيخ البصري والشيخ الكوراني ، وكان قائماً على البخاري وغيره من الكتب الحديثية ، قراءة واستنساخاً وشراء من المشرق والمغرب وهو أول من أدخل اليونينيه للمغرب من صحيح البخاري([4]) .

4 – الإمام ، العلامة ، مسند الوقت ، المعمر ، الشيخ أحمد بن عبد الفتاح بن يوسف المجيري الشافعي الشهير بالملوي ، المولود سنة 1088 هـ والمتوفى سنة 1181 هـ .

أخذ عن علماء عصره منهم الشيخ عبد الله الكنكسي ، والشيخ الهشتوكي .  وأجازه الشيخ البصري والنخلي والكوراني . له ثبت مشهور وهو مخطوط بدار الكتب المصرية([5]) .

5 – العالم ، الإمام ، الشيخ السيد أحمد بن محمد بن عمر بن شريف بن عمر بن المقبول الأهدل . المتوفى سنة 1129 هـ .

كان من العلماء الراسخين ، والعباد الزاهدين ، أخذ عن علماء عصره . منهم الشيخ يحيى الأهدل ، والشيخ علاء الدين المزجاجي، رحل إلى مكة المكرمة فأخذ عن علمائها منهم الشيخ النخلي والعجيمي والبصري .

درس وأفتى وكانت له اليد الطولى في علم القراءات والتفسير ، والحديث ، والفقه ، والنحو ، والبيان ، والبديع وغير ذلك([6]) .

6 – العلامة ، الفهامة ، المحدث ، الشيخ أحمد بن مصطفى بن أحمد الصباغ الاسكندري المتوفى سنة 1162 هـ .

أخذ عن الشيخ أحمد النخلي ، والشيخ عبد الله البصري ، والشيخ تاج الدين القلعي وغيرهم .  له ثبت يروي فيه عن شيوخه([7]) .

7 – العالم ، العابد ، محدث الشام ، الشيخ إسماعيل بن
عبد الهادي الجراحي العجلوني ولد بعجلون([8]) سنة 1087 هـ وتوفي سنة 1162 هـ .

كان عالماً بارعاً ، ومحدثاً مبجلاً ، له علم بالحديث والعربية .

أخذ عن علماء بلده منهم الشيخ محمد الكاملي الدمشقي ، والشيخ إلياس الكردي .  وأجازه الشيخ عبد الله البصري وغيرهم.

له شرح على الصحيح سماه [ الفيض الجاري وصل فيه إلى كتاب التفسير ] .  وله [ شرح الحديث المسلسل بالدمشقيين ] . وله ثبت ومؤلفات أخرى([9]) .

8 – الإمام ، الفقيه ، المحقق ، الشيخ أمين بن حسن بن محمد أمين الميرغني المكي المتوفى بمكة المكرمة سنة 1161 هـ .

كان من العلماء العاملين ، والفقهاء الجهابذة المحققين ، أخذ عن الشيخ عبد الله البصري ، والشيخ تاج الدين الدهان ، والشيخ تاج الدين القلعي وغيرهم .

له مؤلفات منها : حاشية على الدر المختار ، كشف القناع عن تحرير الصاع ، إزالة الوهم في جواز الصوم عند العجز عن الدم وغيرها من المؤلفات([10]) .

9 – الأديب ، الشيخ بدر الدين بن عمر بن عطاء الله خوج الحنفي المكي . المولود سنة 1100هـ المتوفى سنة 1175هـ .

حفظ كثيراً من المتون وجد واجتهد وأدرك الطبقة الأولى من المشايخ العظام علماء البلد الحرام . فأخذ عن الشيخ عبد الله البصري ، والشيخ محمد النخلي ، والشيخ تاج الدين القلعي وغيرهم . له مصنفات منها : ( حسن الرمز على أبيات اللغز ، زهر الخمائل في ذكر من في الحرمين من أهل الفضائل ) ([11]) .

10 – الإمام ، المحدث ، مفتي مكة ، القاضي الشيخ تاج الدين ابن عبد المحسن بن سالم القلعي المكي المتوفى بمكة المكرمة سنة 1149 هـ .  كان إماماً جليلاً فقيهاً محدثاً ، أخذ العلوم عن الشيخ حسن العجيمي ، والشيخ عبد الله البصري ، وجلّ مروياته عنهما .

تصدر للتدريس بالمسجد الحرام ، درس الكتب الستة وكان إذا ختم كتاباً منها جمع رسالة في ختمه كعادات محدثي علماء مكة المكرمة ، تولى قضاء مكة ، وتولى إفتاءها ثلاث مرات .

له تجريد جامع الترمذي([12]) .

11 – العالم ، الفاضل ، الأديب ، الشيخ تاج الدين المنوفي الشافعي المكي . المتوفى سنة 1157 هـ .

كان عالماً فاضلاً . أخذ عن جماعة من العلماء منهم : السيد أسلم الحنفي ، والشيخ عبد الله بن سالم البصري ، وغيرهما .

له شعر رقيق ونثر شيق ، ومشاركة تامة في النحو والأدب([13]) .

12 – العالم ، الجليل ، الناظم السيد جعفر بن محمد البيتي باعلوي السقاف الشافعي المكي المولود سنة 1110 هـ والمتوفى سنة 1182 هـ في المدينة المنورة .  اشتغل بتحصيل العلوم وهو صغير ، فقرأ على والده ، والشيخ عبد الله البصري ، والشيخ عبد الرحمن العيدروس وغيرهم . كان كثير التولع بالأدب وبرع في نظم الشعر . وله ديوان شعر مشهور([14]) .

13 – العلامة ، الفقيه ، الفهامة ، الشيخ حسن بن إبراهيم بن حسن بن علي الزيلعي الجبرتي المولود سنة 1120 هـ والمتوفى سنة 1188 هـ .  أخذ العلم عن شيوخ عصره منهم الشيخ علي العقدي الحنفي ، والشيخ أحمد القدوسي الحنفي ، والشيخ
العجيمي ، والشيخ البصري وغيرهم .  كان عالماً فقيهاً ، حامل لواء العلوم على كاهله .  ارتفع عن التقليد إلى ذرا الفضائل . كان مبرزاً في سائر العلوم([15]) .

14 – العلامة ، الفاضل ، المسند ، الشيخ سالم بن عبد الله بن سالم البصري المكي المتوفى بمكة المكرمة سنة 1160 هـ .

كان محدثاً إماماً جليلاً في الحرمين الشريفين . جمع من الكتب العظيمة إلى كتب والده مالا يحصى . كانت كتبه في غاية من الحسن والضبط والمقابلة ، فكانت كتبُ الحديث التي عنده مرجع الكل ، وعمدة الآخذين في الحديث . جمع مسندات والده في كتاب سماها ( الإمداد بمعرفة علو الإسناد ) والكتاب مطبوع وهو مختصر لكتاب والده المسمى ( الإمداد في معرفة علو الإسناد ) .  له أربعة ذكور هم حسن وعبد الرحمن وأبو الفتح وعبد القادر([16]) .

15 – العالم ، الفقيه ، الشيخ صبغة الله بن الهدار الحنفي . وفي تاج العروس صنعة الله بن الهداد الحنفي روى عن الشيخ عبد الله ابن سالم البصري وغيره .

قال الشيخ مرداد ( كاتبه من خير([17]) اباد ) يعني يطلب الإجازة من الشيخ عبد الله البصري([18]) .

16 – العلامة ، المحدث ، الفقيه ، الشيخ عبد الله باشيخ الحضرمي . المتوفى في مكة المكرمة سنة 1138 هـ .

تلقى العلوم عن محدث الحجاز الشيخ عبد الله بن سالم البصري وغيره لكن أكثر أخذه عنه . كان عالماً فاضلاً ، درس بالمسجد الحرام ، واشتهر بالعلم والحلم([19]) .

17 – العالم ، العلامة ، الفهامة ، المحدث ، شيخ الأزهر ، الشيخ عبد الله بن عامر بن شرف الدين القاهري ، الشهير بالشبراوي المولود سنة 1091 هـ والمتوفى سنة 1171 هـ .

أخذ العلم عن جملة من العلماء ، منهم الشيخ محمد بن عبد الله الخرشي ، والشيخ خليل بن إبراهيم اللقاني ، والشيخ عبد الله البصري ، والشيخ عيد بن علي النمرسي وغيرهم .

برع ورءس في العلم حتى صار شيخ الجامع الأزهر ، وتقدم على أقرانه .

له ثبت مشهور مطبوع ، وله ديوان شعر (منائح الانصاف)([20]).

18 – الإمام ، الصالح ، الشيخ السيد عبد الحي بن الحسن بن زين العابدين الحسيني البهنسي المولود سنة 1083 هـ والمتوفى سنة 1181 هـ .

أخذ عن علماء بلده منهم الشيخ خليل اللقاني ، والشيخ محمد الغمري ، والشيخ محمد الخرشي ، حج سنة 1113 هـ فأخذ عن الشيخ البصري والنخلي . درس بالجامع الخطيري ببولاق وأفاد الطلبة([21]) .

19 – الإمام ، العلامة ، المحقق ، الشيخ عبد الرحمن بن أسلم المكي الحنفي المولود سنة 1115 هـ ومات في أواخر القرن الثاني عشر .

كان عالماً متقناً ورعاً ، روى عن مشايخ منهم الشيخ أحمد النخلي ، والشيخ عبد الله البصري ، والشيخ عيد المصري ويقال النمرسي وغيرهم.

كان مرجعاً في زمنه يرجع إليه في الأسئلة المعضلة([22]) .

20 – الإمام ، العالم ، الفقيه ، المحدث ، الشيخ عبد القادر بن أبي بكر الصديقي الحنفي المكي ولد بمكة المكرمة سنة 1080 هـ وتوفي يها سنة 1138 هـ .  أخذ العلم عن علماء عصره منهم الشيخ حسن العجيمي سمع منه الموطأ والصحيحين ، وحضر دروسه في التفسير ، وحضر على الشيخ عبد الله البصري .  تصدر للتدريس بالمسجد الحرام وجمعت له الخطابة والإمامة بالمسجد الحرام . وتولى الإفتاء . من مؤلفاته : قطع الجدال بتحقيق مسألة الاستبدال ، الإبانة للأحكام المبانة ، العج والثج في شرائط الحج ، التذكرة الفقهية وغيرها من المؤلفات([23]) .

21 – العلامة ، الفقيه ، الشيخ عبد الكريم بن خضر الهندي الحنفي المتوفى في مكة المكرمة سنة 1143 هـ .

أدرك شيوخ الوقت كالشيخ حسن العجيمي ، والشيخ عبد الله البصري وغيرهما .  وأخذ عنهم . وتصدر للتدريس بالمسجد الحرام . وانتفع به كثير من الأنام([24]) .

22 – الإمام ، العلامة ، الخطيب ، الفقيه الشيخ عبد الكريم ابن يوسف الأنصاري المدني المولود في المدينة سنة 1085 هـ والمتوفى بمكة المكرمة سنة 1162 هـ .

اشتغل بطلب العلوم فأخذ عن والده والشيخ محمد بن عبد رب الرسول البرزنجي والشيخ عبد الله بن سالم البصري وغيرهم .

صار أحد خطباء الحرم النبوي الشريف . وكان يدرس بالروضة المطهرة . ألف بعض الرسائل في فنون العلم([25]) .

23 – الإمام ، الفقيه ، الخطيب الشيخ عبد المنعم بن تاج الدين ابن عبد المحسن القلعي المكي المتوفى سنة 1174 هـ .

أخذ العلوم وتلقاها عن والده ، والشيخ حسن العجيمي ، والشيخ عبد الله بن سالم البصري ، كان خطيب وإمام المسجد الحرام واشتغل بالإفتاء . وألف التآليف النافعة . له حاشية على شرح العيني على متن الكنز ( للإمام عبد الله بن أحمد النسفي ) ، وله فتاوى([26]) .

24 – الإمام ، العلامة ، الشيخ عبد الوهاب بن أحمد بن بركات الشافعي الأحمدي الطندتاوي ويقال الطنطاوي – نسبة إلى طنطا – المتوفى بمكة المكرمة سنة 1154 هـ .

روى بمصر عن الشيخ أحمد بن محمد بن عطية الخليفي وروى في الحرمين عن الشيخ أحمد النخلي ، والشيخ عبد الله البصري . روى عنه أناس كثيرون منهم الشيخ عبد القادر كوك زاده([27]) .

25 – الإمام ، العلامة ، الفقيه ، الشيخ علاء الدين بن محمد باقي المزجاجي ولد سنة 1069 هـ وتوفي سنة 1144 هـ .

أخذ عن علماء بلده منهم الشيخ عبد الله المزجاجي ، والشيخ إسماعيل السراج ولما حج سنة 1112 هـ أخذ عن الشيخ النخلي ، والشيخ العجيمي ، والشيخ البصري .  جلس للتدريس ، وكان مرجع أهل زمانه في الحديث والفرائض([28]) .

26 – الإمام ، العلامة ، المعمر ، الشيخ علي بن محمد بن علي العربي الفاسي المالكي ، الشهير بالسقاط المتوفى سنة 1183 هـ .

أخذ عن جماعة من العلماء منهم والده ، والشيخ أحمد العربي الفاسي ، وحج سنة 1114 هـ وجاور بمكة وأخذ عن الشيخ عبد الله بن سالم البصري ، والشيخ أحمد النخلي وغيرهما .

كان فرداً من أفراد العلماء الفضلاء([29]) .

27 – الشيخ علي اليماني المكي الشافعي المتوفى سنة 1163هـ بمكة المكرمة .

أدرك العلامة عبد الله بن سالم البصري ، وأخذ عنه ، وروى عنه العلوم التي اشتهر بها كالحديث والتفسير وغيرهما ، جلس للتدريس بالمسجد الحرام ، وقد انتشر علمه([30]) .

28 – الإمام ، المحدث ، المسند ، شيخ الحديث في الحجاز الشيخ السيد عمر بن أحمد بن أبي بكر بن محمد بن عقيل السقاف العلوي المكي ولد بمكة المكرمة سنة 1102 هـ وتوفي بها سنة 1171 هـ .

أخذ عن علماء عصره منهم جده الشيخ عبد الله بن سالم البصري ، والشيخ محمد البابلي والشيخ أحمد النخلي وغيرهم .

وقد وهَم من ذكر أنه ابن أخت الشيخ عبد الله البصري والصحيح أنه جده لأمه وقد صرح الشيخ عمر في إجازته للشيخ حسن الجبرتي قائلاً ( أجلهم سيدي وجدي لأمي ) انتفع به طلابه ووصفه تلميذه الشيخ الزبيدي ( بأنه الإمام المحدث ، المسند شيخ الحديث في الحجاز ) ([31]) .

29 – الإمام ، العالم ، الفقيه ، البحر ، الشيخ عيد بن علي القاهري الشافعي الشهير بالنمرسي المتوفى سنة 1140 هـ .

أخذ عن جماعة من العلماء منهم الشيخ عبد الله البصري ، والشيخ أحمد النخلي ، والشيخ أحمد بن عبد اللطيف البشبيشي وغيرهم .

له ثبت ذكر فيه حديث الأولية وأسانيد الكتب الستة وبعض كتب التفسير وغير ذلك([32]) .

30 – الإمام ، العالم ، المحقق ، الفقيه ، الشيخ محمد بن إبراهيم ابن حسن المدني الشهير بالكوراني المولود سنة 1081 هـ والمتوفى سنة 1145 هـ .

أخذ عن علماء عصره منهم الشيخ أحمد بن محمد بن أحمد البنا، والشيخ عبد الله بن سالم البصري ، والشيخ أحمد محمد النخلي وغيرهم([33]) .

31 – الإمام ، الحافظ الكبير ، العلامة ، محدث الشام الشيخ محمد بن أحمد بن سالم بن سلمان السفاريني المولود سنة 1114 هـ والمتوفى سنة 1188 هـ .

أخذ عن علماء عصره منهم عبد الغني النابلسي ، والشيخ مصطفى السواري ، والشيخ عبد القادر بن عمر التغلبـي وغيرهم .

اشتهر ودرس وأفتى ، له شرح على ثلاثيات مسند الإمام أحمد وتحفة الناسك في فضل السواك ، وغذاء الألباب شرح منظومة الآداب وهو مطبوع وغيرها من المؤلفات([34]) .

32 – العلامة، المحدث، المسند، الشيخ محمد بن أحمد بن سعيد المكي المعروف والده بعقيله. المتوفى بمكة المكرمة سنة 1150هـ .

كان عالماً محدثاً على جانب عظيم من العلوم والفقه والتقوى . أخذ عن الشيخ عبد الله البصري ، والشيخ أحمد بن محمد النخلي ، والشيخ حسن بن علي العجيمي ، وغيرهم . له مؤلفات كثيرة منها : الفوائد الجليلة في مسلسلات مروياته ، عقد الجواهر في سلاسل الأكابر ، كشف الحَوبَة في معاني التوبة ، رسالة في الرد على المعتزلة ، الإحسان في علوم القرآن ، عنوان السعادة فيما خص به نبينا قبل الولادة ، وغيرها من الكتب([35]) .

33 – الإمام ، الفقيه ، المحدث ، الشيخ محمد بن أحمد بن يحيى ابن حجازي الشافعي الشهير بالعشماوي المتوفى سنة 1167 هـ .

أخذ عن علماء عصره منهم محمد بن عبد الباقي الزرقاني ، والشيخ أحمد بن عمر الديربي ، والشيخ أحمد بن عبد اللطيف
المنزلي ، والشيخ عبد الله بن سالم البصري . كان محباً للحديث وأهله . انفرد بعلو الإسناد([36]) .

34 – الإمام ، المجتهد ، المحدث ، الفقيه السيد محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الحسَني الكُحلاني المعروف بالأمير ولد بكُحلان([37]) سنة 1099 هـ وتوفي سنة 1182 هـ .

أخذ عن علماء بلده منهم زيد بن محمد بن الحسن ، والشيخ صلاح بن حسين الأخفش . رحل إلى مكة والمدينة وقرأ على علمائها . وبرع وفاق الأقران رجع إلى صنعاء واشتغل بالتدريس والخطابة ترك التقليد وعمل بالأدلة . كان من المجتهدين المشهورين([38]) .

35 – الإمام ، المسند ، العالم ، الشيخ محمد بن حسن بن همات زاده الدمشقي القسطنطيني المولود سنة 1091 هـ والمتوفى سنة 1175 هـ .  رحل إلى مكة وجاور بها وأخذ عن الشيخ عبد الله بن سالم البصري ، والشيخ تاج الدين بن عبد المحسن القلعي ، والشيخ محمد بن محمد البديري وغيرهم . رحل إلى القسطنطينية ودرس بها وبرع واشتهر . له مؤلفات منها : تحفة الراوي في تخريج أحاديث البيضاوي ، شرح الأربعين النووية وغيرها([39]) .

36 – الإمام ، الفاضل ، المحدث ، الشيخ محمد بن عبد الله المغربي الفاسي المتوفى بالمدينة المنورة سنة 1141 هـ .

كان عالماً فاضلاً ومحدثاً جليلاً . درس بالمسجد الحرام أخذ العلم عن الشيخ عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي ، والشيخ
عبد الله البصري ، والشيخ محمد بن الطاهر الكوراني وغيرهم([40]) .

37 – العالم ، الإمام ، محدث المدينة المنورة ، الشيخ محمد بن عبد الهادي السندي ، أبو الحسن السندي الكبير المتوفى بالمدينة المنورة سنة 1138 هـ .  ولد ببلاد السند وأخذ عن علماء بلده ثم ارتحل إلى مكة المكرمة فأخذ عن الشيخ عبد الله البصري ، والشيخ البرهان الكوراني والشيخ محمد البرزنجي استوطن المدينة . أخذ عنه جملة من الشيوخ له مؤلفات نافعة منها الحواشي الستة على الكتب الستة ، وحاشية على مسند الإمام أحمد ، وحاشية على فتح
القدير ، وغير ذلك من المؤلفات([41]) .

38 – الإمام ، العلامة ، الشيخ محمد بن علاء الدين المزجاجي ولد سنة 1102 هـ وتوفي سنة 1182 هـ .

أخذ عن علماء بلده منهم الشيخ يحيى بن عمر الأهدل ، والشيخ عبد الرحمن بن محمد الذهبـي والشيخ سالم بن عبد الله البصري ، وكان والده قد أخذ له إجازة من الشيخ عبد الله
البصري ، فبهذا كان سنده عالياً .  درس وأفتى وكثر طلبته . كان إماماً محققاً انتفع به طلابه([42]) .

39 – الإمام ، العلامة ، الفقيه ، الشيخ محمد بن علي بن فضل ابن عبد الله الطبري الحُسيني المولود سنة 1100 هـ والمتوفى سنة 1173 هـ .  قرأ العلوم على والده وحفظ القرآن وحفظ كثيراً من المتون . أخذ عن علماء مكة المكرمة منهم : الشيخ عبد الله بن سالم البصري ، والشيخ أسلم بن عبد الرحمن الحنفي ، والشيخ إدريس الشماع وغيرهم . كان إمام المقام الإبراهيمي . له مؤلفات منها : الحجة الناجحة الناهضة في إبطال مذهب الرافضة ، عقود الجمان في سلطنة آل عثمان ، اتحاف فضلاء الزمان بتاريخ ولاة بني الحسن وغير ذلك([43]) .

40 – العالم ، العلامة ، المحدث ، الفقيه ، الشيخ محمد بن محمد ابن عبد الله السلجماسي المدني ولد سنة 1119 هـ وتوفي سنة 1201 هـ .  روى عن والده وعن الشيخ عبد الله بن سالم البصري وهو آخر تلاميذه ، وروى عن الشيخ محمد بن محمد الدقاق وغيرهم([44]) .

41 – الإمام ، العلامة ، المحدث الشيخ محمد حياة بن إبراهيم السندي المدني الحنفي المتوفى بالمدينة المنورة سنة 1163 هـ .

هاجر إلى الحرمين الشريفين وتوطن المدينة المنورة . أخذ عن الشيخ محمد بن عبد الهادي السندي ، وأجازه الشيخ عبد الله بن سالم البصري ، والشيخ محمد بن إبراهيم الكوراني ، والشيخ حسن عجيمي .  درس بالمسجد النبوي وكان حامل لواء السنة بالمدينة المنورة له مؤلفات منها شرح الترغيب والترهيب للمنذري ، شرح على الأربعين النووية ، مختصر الزواجر ، وله ثبت ومؤلفات أخرى([45]) .

42 – العالم ، الإمام ، الشيخ محمد شمس بن أحمد بن محمد المكي الحنفي المولود سنة 1072 هـ والمتوفى سنة 1137 هـ .

قال الشيخ مرداد – رحمه الله – ( أخذ الحديث عن شيخ الحديث عبد الله بن سالم البصري ، سمع منه الكتب الستة ، وموطأ مالك وغير ذلك ) ([46]) .

43 – العالم ، الإمام ، المحدث ، الشيخ الشريف يحيى بن عمر ابن عبد القادر بن مقبول الأهدل المولود باليمن سنة 1073 هـ والمتوفى سنة 1147 هـ .

أخذ العلم عن علماء بلده منهم الشيخ أحمد بن إسحاق بن جمعان ثم رحل للحج فلقي الشيخ أحمد النخلي ، والشيخ حسن العجيمي وغيرهم ، كان تقياً صالح جلس للتدريس وانتفع به أهل بلده([47]) .

أما ما ذكره بعض العلماء أن شيخ الإسلام ، إمام الدعوة ، الشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – قد روى عن الشيخ
عبد الله البصري – رحمه الله – .

فالصحيح أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب إنما روى عن الشيخ محمد حياة السندي – رحمه الله – عن الشيخ عبد الله بن سالم البصري([48]) .

هؤلاء بعض طلابه وقد تركت كثيراً منهم خشية الإطالة وفي ذكر هؤلاء كفاية .  والله ولي التوفيق .

 

 

([1]) المختصر من كتاب نشر النور والزهر في تراجم أفاضل مكة ص 291  .

([2]) فهرس الفهارس 1 / 302 ، تاريخ عجائب الآثار 1 / 364 ، الإعلام بوفيات الأعلام ل 137 ، فتح العلام ج 3 ل 518  .

([3]) خلاصة الأثر 1 / 388 ، المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 293 ، التاريخ والمؤرخون بمكة ص 352 ، معجم المؤلفين 1 / 287 ، اعلام المكيين 1 / 260  .

([4]) فهرس الفهارس 2 / 677 ، شجرة النور الزكية 1 / 332 ، موسوعة اعلام المغرب 5 / 1960  .

 

([5]) فهرس الفهارس 2 / 559 ، سلك الدرر 1 / 116 ، تاريخ عجائب الآثار
1 / 335 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 133 ، الإعلام بوفيات الأعلام ل 138  .

([6]) نزهة رياض الاجازه ص 248 ، النفس اليماني 58 ، أبجد العلوم 3/ 176 ، حصر الشارد 1 / 156 ، 158 ، 220  .

([7]) فتح العلام ج 3 ل 546 ، المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 293 ، الإعلام بوفيات الأعلام ل 141  .

([8]) عجلون : قلعة من جند الأردن مبنية على جبل يعرف بجبل عوف ، تشرف على الغور . بلدانيه فلسطين العربية 228  .

([9]) سلك الدرر 1 / 259 ، فهرس الفهارس 1 / 98 ، حلية البشر 1/ 160 ، علماء دمشق وأعيانها في القرن الثاني عشر 2 / 365 ، معجم المؤلفين
2 / 292 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 100  .

([10]) المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 135 ، معجم المؤلفين 6 / 72 ، أعلام المكيين 2 / 950  .

([11]) المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 140 ، الإعلام بوفيات الأعلام
ل 146  .

([12]) نظم الدرر في اختصار نشر النور والزهر ل 78 ، نزهة الفكر 1 / 243 ، فتح العلام ج 3 ل 574 ، فهرس الفهارس 1 / 97 ، أعلام المكيين
2 / 776 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 87  .

([13]) المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 149 ، أعلام المكيين 2 / 933  .

([14]) المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 153 ، سلك الدرر 2 / 9 ، أعلام المكيين 1 / 315 ، الإعلام في وفيات الأعلام ل 146  .

([15]) تاريخ عجائب الآثار 1 / 440 ، فتح العلام ج 3 ل 591 ، المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 292 ، الإعلام بوفيات الأعلام ل 147  .

([16]) تراجم مشايخ العلامة عابد سندي ل 17 ، المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 202 ، نزهة الفكر 2 / 9 ، فهرس الفهارس 2 / 979 ، معجم المؤلفين 4 / 203 ، التاريخ والمؤرخون في مكة ص 399 ، أعلام المكيين
1 / 293 ، الإعلام بوفيات الأعلام ل 152 ، معجم المعاجم والمشيخات
2 / 99  .

([17]) خير أباد . مدينة كبيرة بالهند .  تاج العروسين 3 / 197  .

([18]) المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 292 ، تاج العروس 3 / 197  .

([19]) المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 287 ، نظم الدرر في اختصار نشر النور والزهر ل 90 ، أعلام المكيين 1 / 258 ، الإعلام بوفيات الأعلام
ل 162  .

([20]) سلك الدرر 3 / 107 ، تاريخ عجائب الآثار 1 / 295 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 116  .

([21]) تاريخ عجائب الآثار 1 / 336 ، الإعلام بوفيات الأعلام ل 156  .

([22]) المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 239 ، الإعلام بوفيات الأعلام
ل 157 ، فتح العلام ج 3 ل 611  .

([23]) المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 264 ، سلك الدرر 3 / 49 ، فهرس الفهارس 1 / 171 ، معجم المؤلفين 5 / 285 ، أعلام المكيين
2 / 606  .

([24]) المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 283 ، نظم الدرر في اختصار نشر النور والزهر ل 85 ، أعلام المكيين 2 / 1001 ، نزهة رياض الاجازة المستطابة ص 158  .

([25]) المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 278 ، سلك الدرر 3 / 80 ، الإعلام بوفيات الأعلام ل 162  .

([26]) المختصر في كتاب نشر النور والزهر ص 331 ، الإعلام بوفيات الأعلام
ل 165 ، أعلام المكيين 2 / 779 ، معجم المؤلفين 6 / 196  .

([27]) المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 333 ، الإعلام في وفيات الأعلام ل 165 ، أعلام المكيين 1 / 215  .

([28]) نزهة رياض الاجازة ص 128 ، 355 ، المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 292 ، الإعلام بوفيات الأعلام ل 167  .

([29]) المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 357 ، سلك الدرر 3 / 229 ، موسوعة أعلام المغرب 7 / 2395  .

([30]) المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 374 ، أعلام المكيين 2 / 1023 ، الإعلام بوفيات الأعلام ل 167  .

([31]) فهرس الفهارس 2 / 792 ، تاريخ عجائب الآثار 1 / 325 ، المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 292 ، أعلام المكيين 1 / 513 ، الإعلام بوفيات الأعلام ل 171  .

([32]) فهرس الفهارس 2 / 805 ، سلك الدرر 3 م 273 ، التقاط الدرر
2 / 434 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 79 ، الإعلام بوفيات الأعلام
ل 172  .

([33]) سلك الدرر 4 / 27 ، فهرس الفهارس 1 / 494 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 84  .

([34]) سلك الدرر 4 / 31 ، تاريخ عجائب الآثار 1 / 468 ، حصر الشارد
1 / 157 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 149 ، علماء دمشق وأعيانها في القرن الثاني عشر 3 / 340  .

([35]) تراجم مشايخ العلامة عابد سندي ل 22 ، المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 462 ، سلك الدرر 4 / 30 ، فهرس الفهارس 2 / 921 ، معجم المؤلفين 8 / 264 ، الإعلام بوفيات الأعلام ل 181 ، أعلام المكيين 2 / 690 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 90  .

([36]) سلك الدرر 4 / 32 ، فهرس الفهارس 2 / 832 ، حصر الشارد
1 / 117 ، 157 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 110  .

([37]) كُحلان : اسم مشترك بين عدد من الأماكن والحصون في اليمن أشهرها كُحلان عقار ، كُحلان الشرف ، كُحلان قصور هجر كحلان وغيرها .  معجم البلدان والقبائل اليمنية 2 / 1329  .

([38]) البدر الطالع 2 / 133 ، النفس اليماني ص 179 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 139 ، فهرس الفهارس 1 / 513 ، عنوان المجد 1 / 68  .

([39]) سلك الدرر 4 / 37 ، فهرس الفهارس 2 / 930 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 125 .

([40]) المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 482 ، سلك الدرر 4 / 60 ، أعلام المكيين 2 / 905 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 81 ، فهرس الفهارس 2 / 850  .

([41]) سلك الدرر 4 / 66 ، فهرس الفهارس 1 / 148 ، حصر الشارد
1 / 156 ، نزهة الخواطر 6 / 6 ، تاريخ عجائب الآثار 1 / 135  .

([42]) نزهة رياض الإجازة المستطابة ص 121 ، 355 ، حصر الشارد 1 / 118 ، 157  .

 

([43]) المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 458 ، التاريخ والمؤرخون بمكة
ص 402 ، معجم المؤلفين 11 / 34 ، الإعلام بوفيات الأعلام ل 182 ، أعلام المكيين 2 / 629  .

([44]) فهرس الفهارس 2 / 850 ، حلية البشر 3 / 1240 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 171  .

 

([45]) سلك الدرر 4 / 34 ، فهرس الفهارس 1 / 356 ، عنوان المجد في تاريخ نجد 1 / 32 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 106 ، نزهة رياض الإجازة المستطابة ص 145  .

([46]) المختصر من كتاب نشر النور والزهر ص 450 ، الإعلام بوفيات الأعلام
ل 185  .

([47]) النفس اليماني ص 60 ، 259 ، فهرس الفهارس 2 / 1135 ، معجم المعاجم والمشيخات 2 / 86 ، أبجد العلوم 3 / 172 ، حصر الشارد
1 / 399  .

([48]) انظر : حصر الشارد 1 / 410 ، فهرس الفهارس 1 / 365 ، امداد الفتاح ص 502 .

Previous post محمد بن عبدالوهاب
Next post بعض أسانيد محمد بن عبد الوهاب