محمد ياسين الفاداني المكي

محمد ياسين الفاداني المكي

الإمام الشيخ محمد ياسين الفاداني المكيّ ، مُسند العـصر العالم المُحَـدِّث المربي من أصل إندونيسي
==============================

نسبه ونسبته :

هو الشيخ المحدث المسند ، أبو الفيض علم الدين محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني ، الأندونيسي أصلاً ، المكي ولادة ونشأة ووفــاة ، الشافعي مذهباً ، وفادان أو بادان ، إقـليم في أندونيسيا ، وهو من أعلام المُـحَـدِّثـين ، ومسند العصر والوقت

مولده ونشأته :

ولد في مكة المكرمة سنة 1335هـ / الموافق 1916م … ونشأ في أسرة متديـِّـنة ومتعـلمة ، فكان ابتداء تحصيله العـلمي على والده ، وعمه الشيخ محمود ، ثم التحق بالمدرسة الصولتية الهندية

دراسـته وتعـلمه :

وتعـلم في مدرسة دار العلوم الدينية في مكة المكرمة ، عام تأسيسها ، وأكمل دراسته على علمائها الأوائل ، وغيرهم ، ثم عُـيِّـن مشرفاً ومديراً بها حتى وفاته

شـيـوخــه :

درس على علماء كثيرين في عصره ، وأخذ عنهم ، واجتمعت لديه الكثير من الأسانيد فكان هو مسند مكة ، وشيخ دار العلوم الدينية بها رحمه الله ، وقد حدث في مجلس واحد عن ( 200 ) شــيخ ، مبتدئاً بمشرق العالم الإسلامي ، ومنتهياً بمغـربه ، و للشيخ الفاداني أكثر من ( 400 ) شــيخاً ، روى عنهم ، فـيأتي بعد مرتبة الشـيخ الكِـتاني ، رحمهما الله تعالى
وهو موسوعة في علم الحديث والإسناد ، ثم انتقل إلى مكة المكرمة حرسها الله وصانها ، وأمه الناس من جهات كثيرة ، وانتفعـوا به وبعـلومه

ومن شـيـوخـه :

الشيخ محمد علي بن حسين بن إبراهيم المالكي المكي ، وقد طالت ملازمته له ، وجمع له أسانيده في جزء سمـاه : المسلك الجلي في أسانيد فضيلة الشيخ محمد علي ، وضمنه ترجمة موسعة للشيخ

وقرأ على الشيخ أبي علي حسن بن محمد المشاط ، ومحدث الحرمين الشيخ عمر بن حمدان المحرسي ، وجمع للأخير ثبتاً ضخماً سمـاه : مطمح الوجدان من أسانيد عمر حمدان ، ثم اختصره في إتحاف الإخوان

وقرأ على الشيخ أبي علي حسن بن محمد المشاط ، ومحدث الحرمين الشيخ عمر بن حمدان المحرسي ، وجمع للأخير ثبتاً ضخماً سمـاه : مطمح الوجدان من أسانيد عمر حمدان ، ثم اختصره في إتحاف الإخوان

وقرأ على المؤرخ محمد غازي المكي ، واستفاد منه فــوائد كثيرة ، وتخرج به ، وبقرينه عبد الستار بن عبد الوهاب الصديقي الهندي المكي كما قرأ على مفتي الشافعية الشيخ عمر باجنيد ، والشيخ محسن بن علي المساوي الفـلمباني ، ولازم الأخير ملازمة تامة ، وجمع له في ترجمته وأسانيده : فيض المهيمن في ترجمة وأسانيد السيد محسن وحضر على المقرئ الشهاب أحمد المخللاتي الشامي ثم المكي ، وجمع أسانيده وترجمته في مجلد سمـاه : الوصل الراتي في أسانيد وترجمة الشهاب أحمد المخللاتي

وله مشايــخ كــثيرون غير مَن ذكِـــــر

تـدريـسـه :

وقد باشر التدريس في دار العلوم الدينية بمكة المكرمة عام 1356هـ ، وكان يلقي دروساً مختلفة بالمسجد الحرام ، وكذا في منزله ومكتبه الخاص ، وكان له اهتمام بتعليم البنات ، حتى أنشأ في عام 1377هـ ، معهداً للمعلمات ، وشارك في تأسيس مدارس البنات

تــلامـذتـه :

وتخرج به مئات من طلاب العلم ، وهم منتشرون في أقطار الشرق الأقصى
وقد خرج له الشيخ محمود سعيد ممدوح القاهري ، في أسانيده كتاباً سماه : إعلام القاصي والداني ، وجمع أيضاً في تراجم جل مشايخه ، كتاباً فـريداً سماه : تشنيف الأسماع بشيوخ الإجازة والسماع ، أو إمتاع أولي النظر ببعض أعيان القرن الرابع عشر ، وقد حوى 230 ترجمة

كما جمع له تلميذه الشيخ محمد مختار الدين بن زين العابدين الفلمباني ، في أجزاء

مـؤلفـاتــه وآثــاره العِـلمِــيَّـة :

زادت مؤلفاته على المائة كتاب ورسالة ، في الحـديث والفـقه والعـربية والمنطِـق والفلك ، ومنها :

ـ إتحاف الإخوان باختصار مطمح الوجدان في أسانيد الشيخ عمر حمدان
إتحاف أولي النهى بإجازة الأخ الشيخ محمد طه ، انظر إتحاف المستفيد بغرر الأسانيد
ـ إتحاف أولي الهمم العالية بالكلام على الحديث المسلسل بالأولية
ـ إتحاف الباحث السري بأسانيد الوجيه الكزبري ( الصغير ) طبع مع ثبت محمد بن عبد الرحمن الكزبري المتوفى 1221هـ
ـ إتحاف البررة بأسانيد الكتب الحديثية العـشرة
ـ إتحاف الخلان توضيح تحفة الإخوان في علم البيان للدردير
ـ إتحاف المستفيد بغرر الأسانيد ، ويسمى : إتحاف أولي النهى بإجازة الأخ الشيخ محمد طه
– اختصار رياض أهل الجنة من آثار أهل السنة لعبد الباقي البعلي الحنبلي
ـ الأربعون البُلدانية : أربعون حديثاً عن أربعين شيخا من أربعين بلدا
ـ أربعون حديثاً مسلسلة بالنحاة إلى الجلال السيوطي
ـ أربعون حديثاً من أربعين كتاباً عن أربعين شيخاً
ـ الإرشادات السوية في أسانيد الكتب النحوية والصرفية
ـ أسانيد أحمد بن حجر الهيتمي المكي
ـ أسانيد الكتب الحديثية السبعة
ـ أسمى الغايات في أسانيد الشيخ إبراهيم الخزامي في القراءات
ـ إضاءة النور اللامع شرح الكوكب الساطع نظم جمع الجوامع
ـ بغية المريد من علوم الأسانيد ، ( وهو ثبته الكبير )، في أربعة أجزاء
ـ بغية المشتاق شرح لمع الشيخ أبي إسحاق الشيرازي ، في أصول الفقه ، جزءان
ـ بلغة المشتاق في علم الاشتقاق
ـ تتميم الدخول : تعليقات على مدخل الوصول إلى علم الأصول
ـ تذكار المصافي بإجازة الفخر عبد الله بن عبد الكريم الجرافي
ـ تشنيف السمع : مختصر في علم الوضع
ـ تعليقات على كفاية المستفيد ، للشيخ محفوظ الترمسي
ـ تعليقات على لمع الشيخ أبي إسحاق
ـ تنوير البصيرة بطرق الإسناد الشهيرة
ـ الجامع الحاوي في مرويات الشرقاوي : عبد الله بن حجازي ، المتوفى سنة 1227هـ
– جني الثمر : شرح منظومة منازل القمر
ـ حاشية على الأشباه والنظائر في الفروع الفقهية للسيوطي
ـ حاشية على التلطف شرح التعرف في أصول الفقه
ـ حسن الصياغة : شرح كتاب : دروس البلاغة
ـ حسن الوفا لإخوان الصفا ، ثبت لمحمد فالح بن محمد الظاهري المهنوي ، المتوفى سنة : 1328هـ ، تعليق وتصحيح الفاداني
ـ الدر الفريد من درر الأسانيد
ـ الدر المنضود : شرح سنن أبي داود ، عشرون جزءاً
ـ الدر النضير على ثبت الأمير
ـ رسالتان على الأوائل السنبلية ، انظر العجالة المكية على الأوائل السنبلية ، والنفحة المسكية على الأوائل السنبلية
ـ رسالتان على ثبت الأمير ، انظر الدر النضير على ثبت الأمير ، والروض النضير في مجموع الإجازات بثبت الأمير
ـ الرسالة البيانية ، في علم البيان ، على طريقة السؤال والجواب
ـ رسالة في علم المنطق
ـ الروض الفائح وبغية الغادي والرائح بإجازة فصيلة الأستاذ محمد رياض المالح

تأليف : الفاداني ، تحقيق: يوسف المرعشلي … وقد استجاز هذا العالم الفذ شيخه محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني فأجازه بإثباته الصغير المطبوع، ثم راسل ثانية يطلب منه إجازة كتابية موسعة بخطه فأجابه الشيخ وكتب له هذا الكتاب الكبير

وقد جمع فيه 101 من مشايخه الشاميين فقط وأسانيدهم و(21) من إثباتهم وأسانيده بأمهات الكتب، والمسلسلات، وصور إجازات شيوخه وجعله إجازة له. وفي حقيقة الأمر فإن هذا الثبت أو الإجازة خاصة بأسانيد الشيخ ياسين الفاداني الشامية دون غيرها

ـ الروض النضير في مجموع الإجازات بثبت الأمير
ـ رياض أهل الجنة بآثار أهل السنة ، لعبد الباقي البعلي
ـ الرياض النضرة في أسانيد كتب الحديثية العشرة
ـ السلاسل المختارة بإجازة المؤرخ السيد محمد بن محمد بن زبارة
-سلسلة الوصلة : مجموعة مختارة من الأحاديث المسلسلة ، إجازة للقاضي السيد أبو بكر الحبشي شرح مختصر القدوري (فِـقه حنفي )
ـ العجالة في الأحاديث المسلسلة
ـ العجالة المكية على الأوائل السنبلية
ـ العقد الفريد من جواهر الأسانيد .
ـ فتح الرب المجيد فيما لأشياخي من فرائد الإجازات والأسانيد ، وهي إجازة كبرى للنابغة القاضي محمد العمري
ـ فتح العلام شرح بلوغ المرام ، أربعة أجزاء
ـ الفوائد الجنية : حاشية المواهب السنية: شرح الفرائد البهية في نظم القواعد الفقهية في الأشباه والنظائر على مذهب الشافعية . ( الأشباه والنظائر للسيوطي ، والفرائد البهية لأبي بكر بن أبي القاسم الأهدل ، والمواهب السنية لعبد الله بن سليمان الجوهري ). مجلدان
ـ فيض الإله العلي في أسانيد عبد الباقي البعلي الحنبلي
ـ فيض الرحمن في ترجمة وأسانيد الشيخ خليفة بن حمد آل نبهان
ـ الفيض الرحماني بإجازة فضيلة الشيخ محمد تقي العثماني
ـ فيض المبدي بإجازة الشيخ محمد عوض منقش الزبيدي
ـ فيض المهيمن في ترجمة وأسانيد السيد محسن
ـ قرة العين في أسانيد أعلام الحرمين ، عدة أجزاء
ـ القول الجميل بإجازة سماحة السيد إبراهيم عقيل
ـ الكواكب الدراري بإجازة محمود سعيد ممدوح القاهري
ـ المختصر المهذب في معرفة واستخراج الأوقات والقبلة بالمربع المجيب
ـ المسلك الجلي في ترجمة وأسانيد الشيخ محمد علي
ـ مطمح الوجدان في أسانيد الشيخ عمر حمدان ، ثلاثة أجزاء
ـ المقتطف من إتحاف الأكابر بأسانيد المفتي عبد القادر ، اختيار وترتيب الفاداني ، تخريج محمد هاشم بن عبد الغفور السندي
ـ منهل الإفادة : هوامش على رسالة البحث والمناظرة ، لطاش كبري زاده
ـ المواهب الجزيلة على أزهار الخميلة : شرح ثمرات الوسيلة في الفلك
ـ النفحة المسكية على الأوائل السنبلية
ـ النفحة المكية في الأسانيد المكية : إجازة للنابغة القاضي محمد بن عبد الله العمري
ـ نهاية المطلب على الأرب في علوم الإسناد والأدب
ـ نيل المأمول : حاشية على لب الأصول وشرحه غاية الوصول
ـ ورقات على الجوهر الثمين في أربعين حديثا من أحاديث سيد المرسلين ، للعجلوني
ـ ورقات في مجموعة المسلسلات والأوائل والأسانيد العالية
ـ الوصل الراتي في ترجمة وأسانيد الشهاب أحمد المخللاتي

وبذل من ماله في طبع كتب الأثبات لمحدثي عصره من شيوخه
خرج له مشيخته ، محمود سعيد ممدوح في كتاب ه: تشنيف الأسماع بشيوخ الإجازة والسماع
والشيخ الفاداني رحمه الله تعالى ، ممن تصعب ترجمته ، فهو بحر لا يدرك غوره

وفــاتـــه :

توفي في مكة المكرمة ، سحر ليلة الجمعة 28 ذي الحجة سنة 1410 من الهجرة الشريفة ، الموافق 21 يوليو 1990م ، وصلي عليه يوم الجمعة بعد الصلاة ، ودفن في مقبرة المُعلاة بمكة المكرمة ، رحمه الله رحمة واسعة
______________________

مـصــادر تـرجمـتـه :
تتمة الأعلام ، محمد خير رمضان يوسف ، المجلد الثاني ، دار ابن حزم ط1 1418هـ / 1998م ـ صفحة 155 ـ 158 .

وله ترجمة أيضاً في كتاب: تكملة معجم المؤلفين ، للمؤلف نفسه ، صفحة 563ـ 566 .
إتمام الأعلام ، د. نزار أباظة ، ومحمد رياض المالح ، دار صادر بيروت / ط1 1999م ـ ص 275 ـ 276

 

المسلسل بالمصافحة

محمد ياسين الفاداني عن عمر حمدان عن علي بن ظاهر الوتري عن عبد الغني الدهلوي عن عابد السندي أخبرني يوسف بن محمد المزجاجي ثنا أحمد بن محمد بن شريف مقبول الأهدل أخبرنا أحمد بن محمد النخلي ثنا الشهاب محمد بن علاء الدين البابلي أخبرنا أبو بكر بن إسماعيل الشنوالي أخبرني إبراهيم بن عبد الرحمن العلقمي أخبرنا الحافظ جلال الدين السيوطي أخبرني تقي الدين أحمد بن محمد الشُمني أخبرنا أبو الطاهر بن الكويك أخبرنا أبو اسحق إبراهيم بن علي أخبرني أبو عبد الله الخويي أخبرنا أبو المجد محمد بن الحسين القزويني أخبرنا أبو بكر بن إبراهيم الشحاذي أخبرنا أبو الحسن بن أبي زرعه أخبرنا أبو منصور عبد الرحمن بن عبد الله الطبري البزازي أخبرنا عبد الملك بن نجيد ثنا أبو القاسم عبدان بن حميد الطائي المنبجي ثنا عمر بن سعيد بن سنان ثنا أحمد بن دهقان ثنا خلف بن تميم عن أبي هرمز قال دخلنا على أنس بن مالك نعوده فقال “صافحت بكفي هذه كف رسول الله صلى الله عليه و سلم فما مسست خزاً ولا حريراً ألين من كفه صلى الله عليه وسلم” قال أبو هرمز “فقلت لأنس بن مالك : صافحنا بالكف التي صافحت بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فصافحنا وقال السلام عليكم ، قال خلف بن تميم فقلت لأبي هرمز صافحني بالكف التي صافحت بها أنساً فصافحني وقال السلام عليكم وهكذا تسلسل بالمصافحة إلى أخر السند.
رواه البخارى في صحيحه ، وأخرجه أحمد في المسند ، و السيوطي في جياد المسلسلات وابن عساكر في تاريخه مسلسلاً .

 

المسلسل بالتوقير :
قال الشيخ اكرم عبد الوهاب الموصلي حفظه الله تعالى ارويه عن مسند الدنيا محمد ياسين الفاداني ولم اجلس امامه الا مفترشا لا متربعا ولا متكئا وانا موقر له قال العلامة الفاداني اخبرني به محمد عبد الباقي الايوبي وانا موقر له قال محمد عبد الباقي انباني احمد بن عبد الله وانا موقر له عن ابيه وهو موقر له عن عبد الحفيظ العجيمي وهو موقر له عن محمد بن عبد الرحمن وهو موقر له عن ابي المواهب بن عبد الباقي وهو موقر له عن ايوب بن محمد وهو موقر له عن ابراهيم الاحدب قال وانا موقر له انا النجم بن الحسن الماتاني اذنا وانا موقر له ثنا الحافظ شمس الدين ابو بكر محمد بن بكر القيسي المعروف بابن ناصر الدين وانا موقر له ثنا ابو عبد الله محمد بن محمدبن المحتسب وهو موقر له ثنا الحافظ النسابة عبد المؤمن بن خلف الدمياطي وهو موقر له ثنا علي بن حسين المقير وهو موقر له ثنا ابو المعالي الاسفرائني وهوموقر له ثنا نصر بن ابراهيم وهو موقر له ثنا ابو الحسين القرشي وهو موقر له ثنا احمد بن محمد شيخ الحرم في وقته وهو موقر له نا محمد ابن نصر الشرعتي نسبة الى قرية من قرب بخارى وهو موقر له ثنا عبد الله بن عاصم وه موقر له ثنا عبد اله بن عبد الجبار الحمصي وهوموقر له ثنا عبد الحكم بن عبد الله وهو موقر له عن الزهري وهو موقر له عن عائشة رضي الله عنها وهو موقر لها عن النبي صلى الله عليه وسلم من وقر عالما فقد وقر ربه ومن فعل ذلك فقد استوجب الماب من ربه عز وجل . قلت فيه انقطاع لان الزهري لم يسمع عائشة رضي الله عنها وعبد الحكيم ضعيف وعبد الله بن عبد الجبار مجهول والله اعلم
المسلسل بيوم عاشوراء
محمد ياسين الفاداني رحمه الله يوم عاشوراء وهو سمعه من محدث الحرمين الشيخ عمر حمدان المحرسي في يوم عاشوراء وهو قال حدثني به الشيخ محمدعلى الوتري في يوم عاشوراء قال أخبرنا الشيخ ابن منة المالكي الأزهري في يوم عاشوراء سنة 1288 هـ قال أخبرني العلامة الرحلة الشيخ محمد بن محمد الأميرالكبير في يوم عاشوراء قال أخبرني به الشهاب أحمد الجوهري في يوم عاشوراء، قالاخبرني عبد الله بن سالم البصري (المكي) في يوم عاشوراء ، قال أخبرني الشمس محمد بن العلاء البابلي في يوم عاشوراء، قال اخبرنا سالم بن محمد السنهوري في يوم عاشوراء،، قال: سمعت النجم محمد بن أحمد الغيظي في يوم عاشوراء، يحدث عن أمين الدين محمدابن أبي الجود بن أحمد بن عيس ابن النجار إمام جامع الغمري كذلك (يعني في يوم عاشوراء) قال: أخبرنا الفخر بن محمد السيوطي بقراءة الحافظ عثمان الديمي في يوم عاشوراء عن أبي الفرج عبد الرحمن بن أحمد ابن المبارك الغزي في يوم عاشوراء، عن أبي العباس أحمد ابن أبي طالب الشهير بالحجار الصالحي الدمشقي في يوم عاشوراء، عن أبي الحسن علي بن اسماعيل بن قريش المخزومي في يوم عاشوراء، عن أبي محمد عبد العظيم بن عبد القوي المنذري في يوم عاشوراء، عن أبي حفص عمر بن محمد بن معمر بن طبرزدالبغدادي في يوم عاشوراء، قال حدثنا القاضي أبو بكر محمد بن عبد الباقي الأنصاري الماريستاني في يوم عاشوراء، قال: حدثنا أبو محمد الحسن بن علي الجوهري البغدادي في يوم عاشوراء، قال: حدثنا علي بن محمد بن كيسان في يوم عاشوراء، قال: حدثنا القاضي أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصاري البغدادي في يوم عاشوراء، قال: حدثنا أبوالربيع الزهراني في يوم عاشوراء، قال: حدثنا حماد بن زيد في يوم عاشوراء، عن مهدي بن ميمون قال: حدثني غيلان بن جرير في يوم عاشوراء، قال حدثني عبد الله بن معبدالزماني في يوم عاشوراء، قال: حدثني أبو قتادة الأنصاري رضي الله عنه في يوم عاشوراء، قالك سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عاشوراء يقول: (صيام يوم عاشوراء إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله)​
المسلسل بيوم عرفة
محمد ياسين الفاداني يوم عرفة في عرفة وقال أخبرنا العلامة محدث الحرمين الشيخ عمر حمدان المحرسي والعلامة الشيخ علي بن سعيد بن محمد بابصيل المكي ، والعلامة المسند المؤرخ الشيخ عبد الله غازي المكي والعلامة المقرئ الشهاب أحمد بن عبد الله المخللاتي الشامي المكي بمكة المكرمة والعلامة المقرئ المعمَّر الشيخ إبراهيم بن موسى الخزامي المكي بمكة كلهم في يوم عرفة في مواطن مختلفة منها بعرفات ومنها بمكة المكرمة في المسجد الحرام أو المنزل ، قالوا أخبرنا المسند السيد حسين بن محمد الحَبْشي العَلَوي المكي في يوم عرفة ، قال حدثني أبي المفتي الأكبر السيد محمد بن حسين الحبشي العلوي بمكة في يوم عرفة ، قال حدثني العلامة المسند السيد عبد الله بن حسين بن طاهر باعلوي قدم إلينا بمكة حاجا سنة 1235هـ في يوم عرفة ، قال حدثني السيد حامد بن عمر بن حامد المُنْفِر باعلوي يوم عرفة ، قال حدثنا السيد سليمان بن يحيى بن عمر مقبول الأهدل بزَبِيد يوم عرفة , قال حدثنا السيد عبد الرحمن بن مصطفى العيدروس العلوي يوم عرفة ، قال حدثنا المسند السيد محمد بن أبي بكر بن أحمد الشِّلِي العلوي المكي بمكة المكرمة في يوم عرفة ، قال حدثنا صفي الدين أحمد بن محمد القُشَاشي المدني يوم عرفة ، قال حدثني والدي محمد بن يونس بن عبد رب النبي القشاشي في يوم عرفة ، قال حدثنا الأمين بن الصديق عمر بن أحمد بن جبريل العُقَيْلي الجَبْرَتي يوم عرفة ، قال حدثني عبد القادر بن الجنيد بن أحمد الجبرتي يوم عرفة ، قال حدثني أبي الجنيدُ بن أحمد بن موسى الضجاعي الجبرتي يوم عرفة ، قال حدثني أبي أحمد بن موسى الجبرتي يوم عرفة ، قال حدثنا أبو الفداء إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الصمد الجبرتي الهاشمي العُقيلي الزَّبيدي يوم عرفة ، قال حدثنا برهان الدين إبراهيم بن عمر العلوي الراشدي البولاني بزَبيد يوم عرفة ، قال حدثنا الإمام عبد الحميد بن محمد بن عبد الرحمن بن عبد الحميد بن كوهي الآتَشَاهِي يوم عرفة ، قال حدثنا نجم الدين عبد الله بن محمد الأصفهاني يوم عرفة ، قال حدثنا عز الدين أبو العباس أحمد بن محمد الفاروثي الواسطي يوم عرفة ، قال حدثنا ابن عربي يوم عرفة ، قال حدثنا الإمام محمد بن إسماعيل بن أبي الصيف اليمني بمكة المكرمة في ذي الحجة سنة 561 في يوم عرفة ، قال حدثنا أبو الخير أحمد بن إسماعيل بن يوسف بن محمد بن العباس القَزويني يوم عرفة ، قال حدثنا أبو الطاهر أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي أحمد السِّلَفي الأصفهاني يوم عرفة ، قال حدثنا أبو المعالي مثبت بن بِندار يوم عرفة ، قال حدثنا أحمد بن علي بن مثبت يوم عرفة ، قال حدثنا أحمد بن عبد الله الأصفهاني يوم عرفة ، قال حدثنا عبد الله بن جعفر بن أحمد بن فارس يوم عرفة ،قال أخبرنا يونس بن حبيب بن عبد القاهر العِِجلي يوم عرفة ، قال حدثنا سليمان بن داود الفارسي يوم عرفة ، قال حدثنا حماد بن سلمة يوم عرفة ، قال حدثنا بشر بن حرب يوم عرفة عن أبي سعيد مالك بن سنان الخدري الانصاري t يوم عرفة ، قال :
“إن رسول الله r دعا بعرفات فقال بيديه هكذا جعل ظهورهما إلى السماء وبطونهما إلى الأرض”.
قال : نعم .
مع التنبيه على أن بعض أهل الحديث قال : ” هذا التسلسل بهذه الطريقة كذب”
والله أعلى وأعلم.
قال الشيخ الفاداني : متن الحديث صحيح رواه الإمام أحمد في مسنده [ بألفاظ مقاربة ] ، وابن أبي شيبة في مصنفه ، والطيالسي في مسنده ، وأبو نعيم في الحلية ، والبخاري في تاريخه ، والطبراني في كتاب الدعوات ، والبيهقي في سننه ، وابن جرير في تفسيره ، والحميدي في مسنده ، والنسائي في عمل اليوم والليلة ، والأزرقي في تاريخه ، والخطيب في تاريخ بغداد ، والبرقاني في مسنده ، وغير واحد من الحفاظ .
Previous post خالد مرغوب
Next post علي صغير زوبر الأهدل